مقالات وآراء

نعالج الإدمان على المخدرات بالخطوات التالية.

بقلم /ياسمين مساعد

نستطيع أن نعالج الإدمان على المخدرات من خلال إقناع المدمن إن العلاج ممكن وليس مستحيلا ولكن يجب عليه أن يكون مؤمنا بقدرته وإصراره وإرادته بإنه قادر على ذلك.

ثانيا إستشارة الطبيب المختص كيف يتم علاج المدمن وهل تستدعي حالته الدخول إلى المركز الصحي لعلاج المدمن أم إنه يتم علاجه في المنزل تحت إشراف الطبيب ومساعدة الأسره والأصدقاء وتقديم الدعم النفسي والمعنوي له من خلال تشجيعه على الخطوة التي إتخذها وأنه خطوه جباره وإيجابيه ستعيده إلى حياته الطبيعه وستمكنه من متابعة دراسته ونشاطه وستحقق له أهدافه وطموحه وآماله ولكن يجب عليه أن يصبر ويتحمل كل التغييرات والآلآم التي سيعانيها أثناء فترة العلاج لأن عضلات جسمه وأعضاءه التي تعودت على المخدر ستسبب له آلام شديده وأرق في النوم وتشنجات ولهذه يجب أن يشعر المدمن أثناء العلاج بأن الجميع معه وبجانبه فمحبت أمه وأبيه وأخوانه وأصدقاءه ورعايتهم له ستجعله يشعر إنه بهم قوي وإنه يستطيع بمساعدتهم أن يتغلب على الإدمان .

كما إنه يجب أثناء فترة العلاج بذات من سماع القرآن الكريم لأنه دواء القلوب وجلاء الهموم وبه تطمإن القلوب ويستحسن أيضا سماع المحاضرات الدينية التي تتناول مخاطر الإدمان وتشجع الشباب على ترك الإدمان وترشدهم وتخبرهم بالطرق الصحيحة لترك الإدمان .

وأثناء فترة العلاج أو بعده يجب مراقبة الشخص الذي كان مدمن ولكن دون أن يشعر لأن الخوف يضل قائما بالإنتكاسه والعودة للإدمان عند أول مشكلة تواجهه ولهذا وجب التنبه والحذر.

ويجب ملئ الفراغ من الوقت بأشياء مفيده مثل تنمية المواهب وإشباع الميول والذهاب برحلات ترفيهية والمشاركة في المسابقات الرياضية .تكثيف البرامج التوعويه التي تتحدث عن الإنجاز الكبير الذي حققه تارك الإدمان وكيف إنه إستطاع بشجاعته ورجاحة عقله من التغلب على الإدمان وكيف إستطاع أن لايكون عبدا للمخدرات أي إنه إنتصر عليها ليعود إلى حياته الطبيعية التي تمكنه من بناء مستقبله وتحقيق النجاحات .وكيف إن الشخص الذي لم يستطع ترك الإدمان والتعافي منه ستكون نهايته وشيكه وسيئه ومأساوية لنفسه ولأسرته ولوطنه.ولهذا يجب على المدمن أن تتوفر لديه الإراده والعزيمه والإصراروالرغبة الحقيقية في ترك هذه الآفة التي أغرقت الشباب في وحل الإدمان وقضت على مستقبلهم.

إذا ليقف الجميع صفا واحدا ليقولوا لا لعبودية الإدمان لا لإنفاق الأموال لأجله لا لضياع أجمل سنوات العمر في وحله .لا لبكاء أمي وأهلي وأصدقائي. نعم لكلمة سأتوقف عن التعاطي وسأتعالج وسأعود صحيح الجسم سليم العقل.

زر الذهاب إلى الأعلى