بعيدا عن العاطفة قريبا من العاصفة ..لماذ تحرك الحوثي باتجاه الجنوب الان؟!

كتب /
حسين حنشي
كاتب جنوبي
كتبت حين تحركت القوات باتجاه الحديدة منشور بعنوان لو تأخرت جبهة الحديدة وبقيت القوات على حدود الحديدة سنعرف حينها ان التوقف في نهم له أسباب اخرى دولية أيضا غير الفشل العسكري وفعلا ماتم في الحديدة بضغط دولي يشبه ما حدث في نهم وغيرها !

ويبدو ان المخرج الدولي وحتى العربي لم يريد الاستعجال حتى يتم تهيئة الساحة وتسوية المشهد اليمني ككل اربع سنوات تم فيها تشكيل قوى وجيوش ووضع سياسي اخر والأهم تسوية وضع الجنوب في سيطرته على ارضه وتمت السيطرة الكلية بداية من عدن في يناير ثم كل المحافظات ثم التسوية السياسية وقبول عواصم العالم الكبرى لقيادة الانتقالي الذي قدم لها ضمانات مصالح في المستقبل !

الصحف الغربية البريطانية والفرنسية والأمريكية تنشر كل يوم تحقيقا عن مشاركة مباشرة في الحرب لقوات هذه الدول ومرافق لذلك استمر العالم ينوم الحوثيين بمشاورات وتدليل بينما يتم تسوية المشهد الذي فيه إيران هي المستهدفة ككل!

وقبل أسابيع أعلنت الولايات المتحدة ادراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة الإرهاب وهو ما يعني ادراج قريب للحوثيين بعد حزب الله في هذه القائمة استعدادا للحرب الشاملة ليس محليا بل اقليميا وكان لابد لها من انتظار نتائج الانتخابات الاسرائيلية وانتصار نتنياهو واليمين كذلك وإسرائيل ستكون مرتكز الحرب الإقليمية !
تم تسوية المشهد في ليبيا والسودان والجزائر والخروج من أنظمة الألوان يا ابيض يا اسود اقليم بمحور وأحد !

أتت لحظة الحسم وفي اليمن كان لابد للتحالف من صنع جبهة عريضة في الشمال استعدادا للحرب فكان لابد من اجتماع مجلس النواب ثم اعلان تحالف حزبي شامل ومد اليد سياسيا للحوثيين والتي سترفض مؤكدا فقط كذر الرماد في العيون وإسقاط حجة اخلاقية للتحرك !

توجب على جريفيث الإعلان اول امس عن اتفاق نهائيا للانسحابات في الحديدة وقال انه اخر محاولة وهو يعلم وبريطانيا والعالم ان الحوثيين لن ينفذون وستكون حجة حقيقة للتحرك مع تاييد عالمي!

الحوثيون يعون ذلك ويعرفون البعد الاقليمي الحرب وتحركهم إيران فكان لابد لهم من الإعلان عن ردع وعن صاروخ جديد ثم الاهم يجب لهم ان يتحركون باتجاه الجنوب للقول نحن سندخل الجنوب أيضا ولن نقاتل فقط في الشمال وسنخلط الأوراق لان الجنوب سيكون مرتكز الحرب الى صنعاء !

المخابرات الروسية تقول انها رصدت شراء التحالف أسلحة من اوربا الشرقية أسلحة لحرب حديدة كما قال تقرير مخابرات روسية صدر الأسبوع الماضي ونقلت روسيا اليوم فقرات منه وتوقع حرب كبيرة في اليمن تبدا من الحديدة !

التحركات باتجاه الجنوب هي تحركات جدية حوثية لعلمهم ان الحرب هذه المرة ستكون شاملة وان العاصفة ستبدا الان!

طبعا هذا مجرد تحليل قد يشتمني عليه عمي صالح الحنشي واغلب من سيطلع عليه لكن انتظروا الايام والفترة القادمة وسأعيد نشره لكم !

وفي الأخير هي وجهة نظر شخصية

التعليقات مغلقة.