الحزب الحاكم في اليابان يختار خليفة رئيس الوزراء آبي

كريتر نيوز/وكالات

صوت الحزب الحاكم في اليابان يوم الاثنين لاختيار زعيمه المقبل، مع شبه المؤكد أن يفوز كبير مستشاري الحكومة يوشيهيدي سوجا ويحل محل شينزو آبي كرئيس وزراء جديد للبلاد.

يميل كبير أمناء مجلس الوزراء سوجا للفوز في اقتراع الحزب الليبرالي الديمقراطي، حيث من المقرر أن يرفع تصويت البرلمان الأربعاء ترقيته إلى أعلى منصب في البلاد.

حتى قبل إعلان ترشيحه رسميًا، حصل الرجل البالغ من العمر 71 عامًا على دعم الفصائل الرئيسية داخل الحزب الحاكم، حيث يُنظر إلى ترشيحه على أنه يعد بالاستقرار واستمرارًا لسياسات آبي.

واختار الحزب الليبرالي الديمقراطي اقتراع نوابه فقط في البرلمان وثلاثة ممثلين من كل منطقة من مناطق البلاد البالغ عددها 47، متجنبًا اقتراعًا أوسع يشمل أعضاء من الرتب والملفات قال المسؤولون إن تنظيمهم كان سيستغرق وقتًا طويلاً.

ومن المتوقع أن يعزز هذا الشكل سوجا في مواجهة منافسيه ، وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا ومسؤول السياسة في الحزب الليبرالي الديمقراطي فوميو كيشيدا.

ويحظى إيشيبا بشعبية بين الناخبين اليابانيين ، لكن البعض في حزبه ينظر إليه بارتياب لأنه ترك صفوفه ذات مرة وتحدي قيادة آبي.

وكان يُنظر إلى كيشيدا سابقًا على أنها الخليفة المفضل لآبي، لكن بدا أنها سقطت من النعمة في الأشهر التي سبقت قراررئيس الوزراء التنحي.

ورفض آبي، الذي حطم الأرقام القياسية بصفته رئيس وزراء اليابان الأطول خدمة مع أكثر من ثماني سنوات في السلطة خلال ولايتين، تأييد أي مرشح.

لقد أصدر إعلانًا صادمًا بأنه سيتنحى مع بقاء عام في ولايته في أواخر أغسطس ، قائلاً إن تكرار التهاب القولون التقرحيالذي عانى منه منذ فترة طويلة جعل من المستحيل عليه البقاء.

إذا خلفه شوقا، يقول المحللون إنه لا توجد تغييرات كبيرة في السياسة على جدول الأعمال ، وقد قال المرشح نفسه إن ترشحهيهدف إلى ضمان استمرار سياسات آبي الرئيسية.

التعليقات مغلقة.