مقالات وآراء

زوبعة ذكرى العراسي وتبسيط حقائق الصراع..!

احمد مصعبين
كاتب جنوبي

من السذاجة تبسيط حقائق الصراع الذي يحتدم في الجنوب،واختزالة بانه صراع جنوبي – جنوبي .
هو في حقيقة الامر صراع بين مشروعين ، مشروع الدولة اليمنية الاتحادية والذي تطرحة الشرعية بكافة قواها السياسية الشمالية والجنوبية ، وهم في جانبهم الجنوبي قلة قليلة ، ومشروع (حق) تتمسك به قوى الاستقلال الجنوبي ومنها الانتقالي ، والمتمثل باستعادة الدولة الجنوبية ويعبر عن تطلعات الغالبية العظمى من ابناء شعب الجنوب (ومن يشكك في هذه الغالبية فليجري استفتاء لشعب الجنوب على ذلك ) .
واصحاب كل من المشروعين يعبر عن مصالحة.
ومن الطبيعي ان يكون لاصحاب كل من المشروعين ادواتهما الاعلامية مع فارق كبير بين الادوات والامكانيات التي يمتلكهما كل طرف.
فالطرف الاول يمتلك العشرات من القنوات الفضائية والصحف سواء تابعة للشرعية او للاحزاب التي تأتلف داخلها ومنها حزبي المؤتمر والاصلاح اللذين لا يخفيا كرهما ومعاداتهما الصريحة لكل ما هو جنوبي..اضافة الى جيش من الاعلاميين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المناصرين لمشروعهم، بينما لا يمتلك الطرف الثاني اية ادوات وقنوات اعلامية.
في هذا السياق جاءت ذكرى العراسي لمقابلة الاخ احمد بن بريك رئيس الجمعية العمومية وهي مناصرة اصيلة لمشروع الشرعية وقد كان ذلك واضحا في حديثها.
وكان من الطبيعي ان تكون ردة فعل انصار قوى الاستقلال تجاهها ، فيما توفر لهم من وسائل التواصل الاجتماعي اليتيمة.
القضية لا تخضع للنوايا الطيبة او كون ذكرى العراسي انثى..الصراع هو الصراع.وليس كما وصفه البعض من الاعلاميين المحسوبين على الجنوب امثال فتحي بن الازرق وعادل اليافعي بانه تعدي على الديمقراطية، فيا ترى اين هي الدولة الواحدة التي يتباكون على ضياع الديمقراطية فيها.
لقد اتهمت بنت العراسي الانتقالي بان ما يفعله الانتقالي يخدم الحوثيين،متناسية ان من يواجه الحوثيين هم شباب المقاومة والوية العمالقة الجنوبية بدرجة اساسية ومتناسية عن تعمد كل الجرائم التي ارتكبتها القوى الشمالية بقيادة علي عبدالله صالح ومؤتمرة وعصاباتة وما ارتكبه الاصلاح من جرائم بحق شعب الجنوب طيلة اكثر من عشرين عاما.
لقد طالب عادل اليافعي ابناء الشمال بعدم اغلاق المنافذ الحدودية حرصا وخوفا على الديمقراطية وعلى حماية الاصوات المعارضة من همجية الجنوبيين.
مؤسف ..مؤسف..ومخزي بكل المقاييس ان يصدر ذلك من شخص جنوبي يعرف تماما ان القوات المسلحة والقوى السياسية الشمالية قد ارتكبت ابشع الجرائم بحق شعب الجنوب، بقتل وجرح مئات الالاف من شباب الجنوب وتدمير المدن الجنوبية ، هذا خلاف التاريخ الطويل من القتل والتنكيل والنهب الذي مارسه الاحتلال اليمني بحق شعب الجنوب منذ حرب صيف 1994 واجتياح واحتلال الجنوب.

حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم احمني من اصدقائي اما اعدائي فانا كفيل بهم.

زر الذهاب إلى الأعلى