الصين تهدد السويد بعد حظر هواوي وZTE من شبكات 5G

2020-10-22 10:50:36
كريتر نيوز/متابعات

طالبت الصين، اليوم الأربعاء، من السويد إلغاء الحظر المفروض على شركات التكنولوجيا الصينية التي تعمل على تنفيذ شبكة الجيل الخامس، محذرة الدولة الاسكندنافية، من الآثار السلبية إذا تلغي ذلك الحظر.

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات السويدية حظرا يوم الثلاثاء من شأنه أن يطالب شركات الاتصالات بإزالة معدات هواوي وشركة زي اي تي الموجودة في البلاد بحلول عام 2025، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الانباء الفرنسية.

واجهت شركات الاتصالات الصينية حظراً ومضايقات شديدة في الأشهر الأخيرة بسبب مخاوف من أن تستخدم بكين صفقاتها الخارجية للتجسس على المواطنين الأجانب.

أثار ذلك رد فعل غاضبًا من بكين، التي تنفي المزاعم وتقول إن المخاوف الأمنية الملفقة تُستخدم ضد شركات التكنولوجيا الناجحة لتطويقها لأسباب تجارية. وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها غير راضية عن قرار السويد، واتهمت الحكومة السويدية بقمع صارخ لشركات الاتصالات الصينية وتسييس التعاون الاقتصادي الطبيعي.

وحث المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان، السويد على تصحيح قرارها الخاطئ لتجنب التأثير السلبي على التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين.

وقال رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين إن القرار لم يستهدف الصين بذاتها، وقال لوكالة الانباء السويدية، الهدف من التشريع هو ضمان الامن الألكتروني في السويد.

يأتي قرار السويد وسط ضغوط من الولايات المتحدة على الحلفاء لوقف التعامل مع شركة هواوي الصينية بخصوص البنية التحتية لإنترنت الجيل الخامس.

وجدير بالذكر أن بريطانيا حظرت مزودي خدمات الهاتف المحمول من استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس في يوليو الماضي، بينما فرضت فرنسا قيوداً شديدة على استخدام المعدات من هواوي، وهو الأمر الذي أثار الحظر مخاوف من أن الصين قد تنتقم من شركة إريكسون السويدية لمعدات الاتصالات، التي لديها عقود مع جميع شركات الاتصالات الصينية الرئيسية .

التعليقات مغلقة.