آداب وفنون

فن القَطْ في بيوت #عسير أصله يافعي

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/تقرير/فاروق المفلحي/خاص[/su_label]

ليس تحيزاً ليافع بل تحيزاً للحقيقة ، فاصل فن – القط -يافعي واعني يافع هنا كل محافظة الضالع ولحج وابين الساحل .والذي كان اسمها يافع الساحل .

انتقل فن القط الى عسير متجاوزا صنعاء وتعز ومأرب وصمد في عسير ، لكنه انحسر من يافع والضالع ولحج وابين الساحل بسبب طغيان ثقافة الأسمنت والطلاء الكيماوي.

إستعاد القط وهجه والقه وبهائه في المملكة العربية السعودية وتحديداً منطقة – عسير -في الجنوب . كان ذلك اثناء تعيين سمو الامير الشاعر والرسام خالد الفيصل حفظه الله حينما عين أميرا علي منطق عسير .فاغدق عليه اهتمامه ورعايته وتدريسه.

في بيوت عسير التي اخلصت للتقاليد واحياء التراث ازدهر رسم القط ، وبدات كليات التربية تدرس هذا الفن بل وعمت ثقافة القط فاصبحت تدرس بمعاهد واقاموا في السعودية الورش والندوات فانتشر هذا الفن وجود فأدهش . واليوم تتفاخر به البيوت في كل عسير .

ربما ومستقبلا يعم هذا الفن قرى كثيرة في الجزيرة العربية . على ان منظمة اليونسكو سجلته ضمن التراث الثقافي والإنساني كموروث يجب حفظه وتعليمه حتى لا يندثر .

كنت ومنذ صغري يأمرونني ان اجمع احجارا ملونة ذات خاصية مسامية تسمح بتغلغل المياه وتسربها الى مسامها .
بعد ان حضر هذه العينات من الاحجار الملونة كنا نتركها مغمورة بالماء لأيام ثم نقوم بتفتيتها وطحن كل حجر حسب لونه.

كان هذا اساس الوان القط التي استخدمها الفراعنة في مصر واستخدمها الرسامون في كل انحاء العالم مع حرفية خلط اللون ببعض المواد الراتنجية لتثبيتها على اقمشة اللوحات لضمان صمود اللون لقرون طويلة .

كانت هذه الاحجار مع بعض المزيج من الجس ومادة – الحِسن- الهندية ذات اللون الاحمر ، هي اساس الوان رسومات القط – الذي كن النساء يلون به غرف بيوتنا الريفية المطلية بالبياض او الجس فتصبح تلك الجدران المملة الباهتة لوحة من الالق والدهشة والسحر .

كنت في صغري من اشد المعجبين برسوم – القط- حتى انني كنت اضع لمساتي على بعض الرسومات في غرف المجلس والدواوين .

تغيرت الحياة – وهاجمنا التطور العاتي ففقدنا خاصية الطلاء الابيض الطبيعي والذي يطلق عليه -البياض- وكذلك اندثرت لوحات ورسومات – القط – من جدران بيوتنا فاصبحت الجدران والسلالم باهتة ونمطية وبليدة .

عندي شبه يقين ان بيوت – عسير -تكاد تكون من ابتكار بنّاء يافعي فكل ملامحها وتقنيات البناء ورسوم القط تحمل الجينة الوراثية للمعمار اليافعي .

اليوم في عسير تزدهر رسومات القط بالوانها الزاهية والساحرة في كثير من البيوت ، وان كانت الالوان صناعية الا انها ابقت على روح وثقافة هذا التراث الفني الجميل .

أطالب ابناء الوطن في كل الوطن العودة الى احياء هذا الفن الجميل وانعاش الذائقة الفنية وبعثها ، فلقد اصبحت بيوتنا مجرد اسمنت ولون بليد دون وهج وحياة ودهشة .
كما اطالب كليات التربية قسم الفنون في احياء وبعث فن رسم – القط- فهو موروث حميم ومن تاريخنا وثقافتنا وتراثنا.

اصنعوا الدهشة واعيدوا لبيوتنا وسلالم بيوتنا ونوافذنا الزجاجية رسوم – القط- فهذا الفن يعبر عن شخصيتنا وتاريخنا وتراثنا .

على ان الاحجار ومن يرغب في ان يخلص للموروث ، فهذه الاحجار متوفرة في جبال الوطن كما وان الرسوم لا تحتاج الى تلك المواهب والحرفية ولكنها تحتاج الى ذلك الصبر والاتقان في استقامة الخطوط والزوايا واختيار مزجة الالوان والاخلاص في النمنمات والتزويق .

هناك من يسال ولماذا اطلق على هذا الفن او الرسم – الْقَطْ- ؟ والجواب لان اهم لون يمزج في هذا الرسم هو اللون الاصفر ويستخرج من حجر سريع التفتت اسمه- الْقَطة –
اعيدوا وابعثوا فن – القط- فهو جزء من موروثنا وتاريخنا وثقافتنا وشخصيتنا .

الصور عينات من رسم فن – القط – تُجمل بعض جدران البيوت في منطقة عسير . المملكة العربية السعودية .

زر الذهاب إلى الأعلى