مادورو يعلن شراء 10 ملايين جرعة من اللقاح الروسي المضاد لـ #كورونا

2020-11-16 13:14:28
كريتر نيوز /متابعات

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الأحد، أن حكومته اتفقت مع روسيا على شراء 10 ملايين جرعة من لقاحها “سبوتنيك-في” لعلاج فيروس كورونا المستجد.
وقال مادورو خلال احتفال رسمي في كراكاس بثه التلفزيون الحكومي: “لقد ضمنت فنزويلا أكثر من 10 ملايين لقاح للربع الأول من العام المقبل.. كما سنقوم بصنع اللقاح الروسي في مختبراتنا”.
وأضاف أن الهدف الرئيس للوفد الوزاري الذي توجّه إلى روسيا بقيادة نائبة الرئيس ديلسي رودريغيز، كان “التوصّل إلى اتفاقات بشأن اللقاح”.
وقالت رودريغيز التي كانت موجودة في الاحتفال: “سنضمن إنتاج اللقاح وتأمين التزوّد به اعتباراً من يناير”.

فاعلية اللقاح

وأشاد الصندوق السيادي الروسي (آر دي آي إف) ومعهد “غاماليا” للأبحاث بفاعلية لقاح “سبوتنيك-في” الذي يخضع حالياً للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي يشارك فيها 40 ألف متطوع.
وأكدا أن هذا اللقاح فعال بنسبة 92%، بعد أيام من إعلان شركتَي “فايزر” الأميركية و”بيونتيك” الألمانية تطوير لقاح فعال بنسبة 90%.
في أوائل أكتوبر، تلقت فنزويلا مخزوناً من اللقاح الروسي من أجل إجراء تجارب سريرية على نحو ألفي متطوع بينهم نجل الرئيس، نيكولاس مادورو غيرا.

الوضعية الوبائية

وتقول الحكومة الفنزويلية إنها احتوت الزيادة في نسبة العدوى بالفيروس في فنزويلا، البالغ عدد سكانها 30 مليون نسمة، والتي سجلت رسمياً منذ مارس 96.933 إصابة مؤكدة و848 وفاة.
تشكك المعارضة والمنظمات غير الحكومية في هذه الأرقام، وتعتبر أن الوضع أخطر مما تُظهره الإحصاءات.

التعليقات مغلقة.