دراسة: لقاح سينوفاك المضاد لكورونا يعزز استجابة مناعية سريعة

2020-11-18 13:35:11
كريتر نيوز/متابعات

أظهرت نتائج التجارب الأولية، الأربعاء، أن لقاح “سينوفاك بيوتيك” التجريبي للوقاية من “كوفيد-19″، استحث استجابة مناعية سريعة، لكن مستوى الأجسام المضادة التي أنتجها كانت أقل من مستواها لدى المتعافين من المرض.
وفي حين أن التجارب المبكرة إلى المتوسطة لم تكن تستهدف تقييم فعالية اللقاح الذي يطلق عليه اسم “كورونافاك”، قال الباحثون إنه قد يوفر حماية كافية بناءً على خبرتهم مع اللقاحات الأخرى، وبيانات الدراسات قبل السريرية على قرود المكاك.
ولقاح “كورونافاك” و4 لقاحات أخرى يجري تطويرها في الصين، تخضع حالياً لتجارب المرحلة الأخيرة، لتحديد فعاليتها في الوقاية من “كوفيد-19”.
وكانت السلطات الصحية في البرازيل، أعلنت في 10 نوفمبر الجاري، أنها علّقت التجارب السريرية على لقاح “كورونافاك”، بعد تعرّض أحد المتطوّعين لـ”حادث خطير” لم تحدّد ماهيته.
وقالت هيئة أنفيزا للرقابة الصحية في بيان إنها “قرّرت وقف التجارب السريرية على لقاح كورونافاك بعد حادث خطير” وقع في 29 أكتوبر.
ولم توضح الهيئة الحكومية ماهيّة الحادث الخطير، ولكنها أوضحت أن هذا النوع من الحوادث يمكن أن يكون وفاة أو آثاراً جانبية قد تتسبّب بالوفاة، أو إعاقة شديدة، أو حالة تستدعي الاستشفاء، أو “حدثاً مهماً سريرياً”.
وأتت هذه الانتكاسة للقاح “كورونافاك” الذي يطوّره مختبر “سينوفاك بايوتيك” الصيني في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه المجموعة الدوائية الأميركية العملاقة “فايزر”، أن لقاحها التجريبي المضاد لكورونا “أثبت فعالية بنسبة 90%” في الوقاية من مرض كوفيد-19.

التعليقات مغلقة.