الجعدي يشارك في مؤتمر صحفي للدفاع عن الحقوق والحريات بالعاصمة عدن

2020-11-19 17:20:03
كريتر نيوز/العاصمة عدن/خاص

حضر الأستاذ فضل محمد الجعدي مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، والمحامية نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، نائب رئيس الجمعية الوطنية، اليوم الخميس، المؤتمر الصحفي الذي أقامته منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات لإشهار تقاريرها الحقوقية الميدانية التي أعدتها حول الجرائم التي ارتكبتها قوات الحكومة الشرعية ضد المدنيين في مدينة الضالع خلال الفترة من ديسمبر 2013 حتى يناير 2015 م بموجب القانون الدولي .

وفي مستهل المؤتمر الذي أقيم تحت عنوان:” الضالع … جرائم خطيرة وجسيمة بمقتضى القانون الدولي لا تسقط بالتقادم”، ألقى الخضر الميسري رئيس منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات كلمة رحب فيها بالحضور وقدم الشكر لهم لتواجدهم في المؤتمر الصحفي ومؤازرتهم لهذه القضية الحقوقية الإنسانية.

وقدم الميسري استعراضا شاملا لمحتوى التقرير وخطوات وأساليب إعداده، وماتم من تواصل مع الجهات والهيئات الحقوقية الدولية بشأنها، مشيرا إلى أن المنظمة قامت بمتابعة الانتهاكات ورصدها، وتواصلت مع المنظمات الدولية بخصوصها.

كما قدم الأستاذ محمد ناصر العولقي، مداخلة رئيسية، أوضح خلالها شفافية تقرير منظمة حق الذي استدل في معلوماته على استدلالات موثوقة مما يعطي مصداقية لتقرير المنظمة ويعزز مبدأ الشفافية لديها.

وكان الدكتور محمود نصر قد قدم أيضا مداخلة تناول فيها نشاطات حقوق الإنسان وكشف الانتهاكات، مشيرا إلى الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت بحق المواطنين في عدن تحديدا منذ دخول الحوثيين لها، وموضحا مفهوم حقوق الإنسان وضرورة حمايتها وصون كرامتها .

وعرضت في المؤتمر صورا لجوانب من الانتهاكات والجرائم والضحايا، كما تم توزيع نسخ من التقرير باللغتين العربية والإنجليزية وعرض فيديو تسجيلي يحتوي على أهم ما جاء في التقارير وصور الضحايا وأسمائهم ومشاهد مصورة للجرائم .

وعقب ذلك فتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير وتم الرد عليها.

وفي ختام المؤتمر خرج المشاركون ببيان صحفي يلخص ماجاء فيه.

حضر المؤتمر الصحفي المحامية ذكرى معتوق رئيسة دائرة حقوق الإنسان في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، والدكتور عبد العزيز علي هادي نائب رئيس الدائرة، رئيس قسم الرصد، والأستاذ عبود ناجي حسين نائب رئيس دائرة الدراسات والبحوث، والدكتور عبدالله باصهيب رئيس لجنة حقوق الإنسان في الجمعية الوطنية، وجمعٌ من الصحفيين والإعلاميين وممثلي وسائل الإعلامية ومنظمات مجتمع مدني والباحثين والأكاديميين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان وممثلات لرائدات مجتمعيات وجمع من المهتمين بقضايا الشأن العام .

التعليقات مغلقة.