شاعر الوطن والحب والجمال “صالح نصيب” في منتدى اتحاد أدباء وكتاب الجنوب

2020-11-19 18:27:54
كريتر نيوز/لحج/خاص

في جلسة الأربعاء لهذا الأسبوع ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠م التي نظمها اتحاد أدباء وكتاب الجنوب استضاف المنتدى الأستاذ والباحث عياش الشاطري للحديث عن الشاعر الغنائي الكبير صالح نصيب تحت عنوان( صالح نصيب شاعر الوطن والحب والجمال)

في مستهل الجلسة رحب أمين عام الاتحاد الأستاذ بدر العرابي بضيوف المنتدى من محافظة لحج وبالحاضرين جميعا في كلمته الموجزة التي قدم بها الجلسة .. مشيرا إلى أهمية مناقشة مثل هذه المواضيع التي تندرج ضمن اهتمامات اتحاد أدباء وكتاب الجنوب في نفض الغبار عن الموروث الشعري الجنوبي في سبيل جمعه وتوثيقه كونه يشكل جانبا مهما من الهوية الثقافية الجنوبية.

بعد ذلك كانت الكلمة للأستاذ الباحث عياش الشاطري في ورقته المعنونة ب ( صالح نصيب شاعر الوطن والحب والجمال) التي ركز في بدايتها حول مسيرة حياة الشاعر منذ خمسنيات القرن الماضي التي شهدت تفجر ينبوعه الشعري المتميز .. حيث تناول عددا من قيم الأخلاق التي اتصف بها شاعرنا والتي ناضل من أجل الإعلاء من شأنها وكذلك عدد من اهتمامات الشاعر الحياتية والتي بدورها كان لها أثر وضح في شعره ومنها اهتمامه باللغة العربية فكان من القلائل الذين نالوا ثقافة معرفية واسعة آنذاك.. وكذلك اتصافه بالبساطة والتواضع.. مبتعدا عن التملق والمدح ولعل ذلك يدركه بوضوح كل من يطلع على نتاجه الشعري الذي لم يكن شعر المديح من بينها.. وعلى الرغم من إخلاص الشاعر لقضية الحب والجمال والتغني به فإنه لم يكن بعيدا عن القضايا الوطنية الكبرى ولم يجد في ذلك غضاضة في التعبير عنها إبان الاحتلال البريطاني فكانت له مجموعة من القصائد والأناشيد الوطنية حيث شكل مع الفنان حسن عطا ثنائيا رائعا في ذلك.. ومثلما عبر في شعره عن الثورة والوطن فإن شعوره القومي يتجسد أيضا في شعره وعلى سبيل المثال كانت له قصائد داعمة للثورات العربية أبرزها قصيدته ( أخي في الجزائر ياعربي) ..

وعن الحب والجمال فيشكل هذا قضية بارزة في شعر صالح نصيب حيث كانت له قصائد رائعة فيها ولعل ديوانه الذي حمل عنوان ( الحب مش عيب) خير دليل على ذلك.. ومما يتميز به شعر صالح نصيب هو اهتمامه بالصورة الشعرية المكثفة والمبتكرة التي طبع بها شعره وأضفت عليه طابعا خاصا يضاف إلى عذوبة الكلمة وحلاوتها التي تنساق في انسيابية رائعة مؤثرة .. وقد غنى له ولحن العديد من البارزين أمثال فضل محمد اللحجي وفيصل علو ي والعطروش وعبدالكريم توفيق وغيرهم ..

تخلل الجلسة مجموعة من الأغنيات المتميزة من كلمات الشاعر صالح نصيب بصوت الفنان علاء كرد فكان لها إضافة متميزة ساهمت في كشف بعض مضامين شعر الشاعر وجمالياته.

ثم كان للحضور مداخلاتهم وبعض الذكريات التي عاشوها عن قرب مع الشاعر صالح نصيب مؤكدين على ضرورة جمع قصائد الشاعر التي لم يتضمنها ديوان الشاعر ..
حضر الجلسة الدكتور جنيد محمد الجنيد رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب والدكتور عبده الدباني رئيس الدائرة الثقافية والمناضل قاسم داؤود والدكتور ناصر العيشي والأستاذ الفنان عبده سعيد كرد
رئيس الدائرة الثقافية في انتقالي لحج وعدد من المثقفين والمهتمين ..

من/
لطف فضل

التعليقات مغلقة.