“غوغل” تعلن عن اتفاق مع وسائل إعلام فرنسية حول عائدات البحث

2020-11-21 05:50:33
كريتر نيوز /فرنساء/وكالات

أعلنت شركة “غوغل” الأميركية، توقيعها بعض الاتفاقيات الفردية، بشأن مدفوعات حقوق النشر مع صحف ومجلات فرنسية، وذلك بعد شهور من الجدل حول تقاسم العائدات من عرض الأخبار في نتائج البحث.

اتفاق قبل نهاية العام

وقال رئيس الشركة، سيباستيان ميسوف، إن المحادثات تمت مع صحف فرنسية مثل “لو فيغارو” و”لو موند”، بالإضافة إلى مجلات مثل “لي أكسبرس” و”لو نوفيل أوبسرفاتور” و”كورير إنترناشيونال”، فضلاً عن مجموعات إعلامية أخرى بهدف التوصل إلى “اتفاق إطار بحلول نهاية العام”، وفقاً لما أفادت به وكالة “فرانس برس”. 
وأوضح ميسوف “أن المدفوعات ستعتمد على معايير تشمل حجم النشر اليومي، وحركة الإنترنت الشهرية، ومساهمة الناشر في المعلومات السياسية والعامة”.

امتثال للقضاء

جاء إعلان “غوغل”، بعد أن قضت محكمة استئناف في باريس الشهر الماضي بضرورة استمرار العملاق الأميركي في التفاوض مع شركات إخبارية فرنسية في شأن قانون أوروبي جديد يُعرف بـ”الحقوق المجاورة”  الذي يدعو إلى دفع مبالغ مقابل عرض محتوى إخباري مع عمليات البحث على الإنترنت.
ولطالما شعرت المواقع الإخبارية المتعثرة بالغضب بسبب فشل “غوغل” في منحها جزءاً من الملايين التي تجنيها من الإعلانات المعروضة مع نتائج البحث الإخباري، لكنها رفضت الامتثال لقانون حقوق النشر الرقمية، قائلة إن المجموعات الإعلامية “تستفيد بالفعل من خلال ملايين الزيارات إلى مواقعها على الويب”.
 

التعليقات مغلقة.