منوعات

السلاوي: من المؤسف أن لقاح كورونا تم تسييسه

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز /متابعات[/su_label]

تأسف المغربي الأصل منصف السلاوي، رئيس “عملية السرعة الفائقة” التي تقود جهود إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتطوير وتوزيع لقاحات كورونا، من “تسييس اللقاحات”.
وأرجع منصف السلاوي خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، الأحد، استطلاعات الرأي التي تظهر انخفاض الرغبة العامة في التطعيم ضد فيروس كورونا، إلى “تسييس” العملية.
وقال السلاوي: “من المؤسف للغاية أن العملية برمتها قد تم تسييسها، وتم التسبب بالتالي في هذا التصور عند الناس”، مضيفاً أن الجمهور الأميركي “أساء فهم مستوى الفاعلية التي تتطلبها إدارة الغذاء والدواء، للموافقة على اللقاح”.
وتأتي تصريحات السلاوي، بعدما تقدمت الجمعة، شركة “فايزر” الأميركية وشريكتها “بيونتك” الألمانية، بطلب الحصول على تصريح طارئ لتسويق اللقاح، الذي من المتوقع أن يكون فعالاً بنسبة 95%. كما أن شركة “موديرنا”، منافسة “فايزر”، أعلنت أن نسبة فاعلية لقاحها تقدر بـ95% تقريباً.
وقال السلاوي، إن مستويات فاعلية هذه اللقاحات “شبه تأمين كامل ضد هذا الوباء”، مؤكداً: “أعتقد أن عدداً كافياً من الأميركيين، أي نحو 70%، سيحصلون على اللقاح، للوصول إلى المناعة اللازمة بحلول مايو المقبل”.
وتوقع أن يتم تقديم اللقاحات الأولى بحلول ديسمبر المقبل، قائلاً: “سيتم البدأ في تسويق اللقاح، ربما في اليوم الثاني من حصوله على الموافقة”.

وأكد السلاوي، أنه يأمل ويتطلع في “رؤية تراجع الناس عن النظرة السلبية للقاحات، وزيادة قبولها”، مضيفاً أن ذلك “سيكون أمراً بالغ الأهمية للمساعدة، لأن معظم الناس يحتاجون إلى التطعيم، قبل أن نتمكن من العودة إلى الحياة الطبيعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى