منوعات

ثغرة خطيرة بتويتر تسمح بمشاهدة “فليتس” بعد مرور 24 ساعة

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / علوم وتكنولوجيا [/su_label]

بعد أقل من أسبوع على إطلاقها، شهدت ميزة “فليتس – Fleets” الجديدة من تويتر اكتشاف ثغرة خطيرة بها، تسمح لأي شخص بمشاهدة الفلييتس الخاصة بآخرين حتى بعد مرور 24 ساعة، وهي المدة المحددة لصلاحية مشاهدة الفلييتس على تويتر.
وكشف هذه الثغرة مستخدم يحمل اسم @DonL_Enby على تويتر في سلسلة من التغريدات، أوضح من خلالها أن الأمر يتمثل في استخدام تطبيق للتواصل مع خوادم شركة تويتر، بحيث يتمكن من الحصول على محتوى الفلييتس الخاصة بشخص ما من صور وفيديوهات، حتى بعد مرور 24 ساعة.

خطورة الثغرة

وتتمثل خطورة الثغرة في أن المستخدم يتوقع أن خصوصيته محمية بالجدار الآمن الخاص بالمدة الزمنية المحددة بـ 24 ساعة، والتي من المفترض اختفاء الفلييتس بعد انتهائها، إلا أن الثغرة تسمح لأي شخص مشاهدة صوره أو فيديوهاته أو أي شيء نشره، ثم الاحتفاظ به حتى بعد مرور 24 ساعة، من دون أن يعلم المستخدم.

تويتر تعترف

واعترفت شركة تويتر في بيان رسمي أن ميزتها الجديدة تتضمن خللاً تقنياً وجار العمل على حله في أقرب وقت ممكن من خلال تحديث برمجي، موضحة أنها بعد مرور 24 ساعة على نشر الفليتس، تحتفظ الشركة بالمواد في خوادمها لمدة 30 يوماً، قبل مسحها نهائياً، كما أنها أشارت إلى احتمالية الاحتفاظ بالفليتس لمدة أطول من ذلك في حال تضمنت محتوى مخالفاً لمعايير وسياسات استخدامها.

أعطال بالجملة

يأتي ذلك ليكون الخلل الثاني الذي يؤرق تجربة المستخدمين مع فليتس تويتر، إذ اشتكى مستخدمو موقع التدوينات القصيرة، الجمعة، من عطل في خاصية فليتس الجديدة التي أطلقتها الشركة منذ أيام.
وقالت تويتر في بيان: “قد يكون بعضكم واجه فشلاً في تحميل خاصية فليتس. نعمل على إصلاح الأمر، ومن المفترض أن تعود الخاصية إلى طبيعتها قريباً لتعمل بانسيابية”، مشيراً إلى “إبطاء الشركة عودة الخاصية حالياً لإصلاح بعض المشكلات المتعلقة بالأداء”.
وبينت الشركة أن المستخدمين الذين لم تظهر لديهم الخاصية الجديدة، على الرغم من تحديث التطبيق، لن يحصلوا عليها لبضعة أيام حتى يتم التأكد من إصلاح الخلل، وفق ما أوردته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى