الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن إلى اجتماع في بروكسل العام المقبل

2020-11-24 11:13:18
كريتر نيوز / متابعات

دعا رئيس الاتحاد الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية، الاثنين، الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، إلى بروكسل، لحضور “اجتماع خاص” العام المقبل.
وكتب رئيس الاتحاد، شارل ميشال، في تغريدة على “تويتر”: “تحدثت هاتفياً مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، ودعوته إلى اجتماع خاص في بروكسل العام المقبل مع قادة الاتحاد الأوروبي”.
وأضاف: “دعونا نعيد بناء تحالف قوي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”، داعياً إلى شراكة قوية عبر الأطلسي، وشاكراً دعم بايدن في ما يتعلق بتنفيذ اتفاق “بريكست”، الذي أبرمه الاتحاد مع بريطانيا العام الماضي.

وقال ميشال: “يحافظ هذا الاتفاق على السلام والاستقرار في إيرلندا ويحترم اتفاق بلفاست”، مشيراً إلى ان “الوقت قد حان لتوحيد الجهود، ستكون شراكتنا أكثر أهمية من أي وقت مضى لحماية مواطنينا وإنعاش اقتصاداتنا ووقف ظاهرة تغير المناخ وتوفير عالم أكثر أماناً”.
وكانت العلاقات بين الطرفين متوترة خلال سنوات الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
من جهتها، هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بايدن، بالفوز في الانتخابات، لافتة إلى”شراكة جديدة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.
وقالت: “يمكن أن يصوغ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معاً، أجندة عالمية على أساس التعاون والتعددية والتضامن والقيم المشتركة”.
وتناولت فون دير لايين، المسائل التجارية بين أميركا والاتحاد الأوروبي، ومكافحة وباء كورونا وظاهرة تغير المناخ، وهما من أولويات الاتحاد.

وكان بايدن، تواصل مع ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، والذي أعرب عن “سروره لتمكنه من العمل بشكل وثيق معه للتحضير لاجتماع قادة الحلف في العام 2021”.

التعليقات مغلقة.