الليرة التركية تسجل انخفاضاً وسط تراجع السياحة

2020-11-24 11:17:20
كريتر نيوز/ اقتصاد

سجلت الليرة التركية، الاثنين، انخفاضاً بـ 1.3% مقابل الدولار، بعد ارتفاع قوي في الآونة الأخيرة، وتراجعت إلى 7.76 من إغلاق يوم الجمعة عند 7.65، فيما كشفت بيانات انخفاضاً في عدد الزوار الوافدين إلى البلاد.
وارتفعت الليرة من أدنى مستوياتها هذا الشهر الذي بلغ 8.58، بعدما تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنهج للاقتصاد أكثر اتساقاً مع السوق، وتعيين محافظ للبنك المركزي ووزير للمالية جديدين، في وقت سابق.
وكشفت بيانات من وزارة السياحة التركية، الاثنين، أن عدد الزوار الأجانب الوافدين على البلاد، انخفض بنسبة 59.4% على أساس سنوي في أكتوبر، ليبلغ 1.74 مليون.
وأظهرت البيانات، أن عدد الوافدين الأجانب، انخفض في أول 10 أشهر من العام 72.5% إلى 11.2 مليون.
وكان أردوغان أقال محافظ البنك المركزي، مراد أويسال، أوائل الشهر الجاري، وعين وزير المالية السابق ناجي إقبال، بدلاً منه، بعد هبوط قياسي لليرة التركية.
وأثارت الاستقالة المفاجئة التي قدمها وزير المالية والخزانة التركي وصهر الرئيس التركي، براءت ألبيرق، جدلاً واسعاً في الأوساط المالية والسياسية التركية، خاصة في ظل المصاعب التي يواجهها الاقتصاد المحلي، والخسائر الحادة لسعر العملة.
وتُنبئ هذه الاستقالات، بحدوث اضطرابات سياسية واقتصادية جديدة في دولة تواجه انهياراً في سعر عملتها.
وقال نائب محافظ البنك المركزي التركي، أوجوزان أوزباس، الاثنين، إن هناك احتمالاً قوياً جداً، لأن يسجل اقتصاد تركيا نمواً إيجابياً في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.
وأبلغ أوزباس ندوة لمعهد التمويل الدولي، أن إجراءات العزل العام التي اتخذتها بلاده مؤخراً لاحتواء فيروس كورونا، والتي تشمل إغلاق المدارس والمطاعم، كبحت على الأرجح آثار الجائحة على النشاط الاقتصادي.
وتوقع نائب محافظ البنك المركزي التركي، أن يستمر تعافي الاقتصاد في الفترة المتبقية من العام الحالي، رغم أنه سيكون بوتيرة أبطأ.
وشهدت تركيا عامين مضطربين، عانت خلالهما من ركود اقتصادي وجائحة كوفيد-19، وخسارة الليرة 45% من قيمتها، مقابل الدولار منذ مطلع العام الحالي 2020.

التعليقات مغلقة.