منوعات

مصر تبدأ التجارب السريرية على لقاحين لكورونا خلال شهر

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / طب وصحة
[/su_label]

أعلن وزير التعليم العالي المصري، خالد عبد الغفار، الأحد، بدء التجارب السريرية للقاحين لفيروس كورونا المستجد، خلال شهر تقريباً.
وأكد عبد الغفار، خلال اجتماع لمناقشة تجارب الجامعات المصرية في التعامل مع الجائحة، أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، هناك ما لا يقل عن 155 لقاحاً في المرحلة قبل السريرية (قيد التحقيق النشط على الحيوانات)، لافتاً إلى أن 4 منها موجودة بمصر.
وأضاف أن هناك 159 تجربة سريرية مُسجلة لمصر، اكتملت منها 38 تجربة، مشيراً إلى أن اللقاحات عادة تتطلب سنوات من البحث والاختبار، وأن العلماء يتسابقون لإنتاج لقاح آمن وفعال لـ”كوفيد-19″.
وذكر عبد الغفار أن الوزارة خصصت نحو 100 مليون جنيه (ما يقرب من 6 ملايين دولار)، لتشجيع التقدم البحثي من خلال مبادرة “طبق فكرتك”، لتلقي الأفكار التكنولوجية المبتكرة والحلول لمواجهة كورونا.
وأوضح عبد الغفار، أن أزمة “كوفيد- 19” رسخت دور العلم كمحرك لصنع القرار القائم على الأدلة، لافتاً إلى التحديات التي واجهت الوزارة ودور الحكومة المصرية في مواجهة الوباء.
وتابع: “لدينا أكثر من 300 مشروع قيد التنفيذ في جامعات مختلفة، و549 مقالة بحث مفهرسة، إضافة إلى 15 مشروع ممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، و80 مشروعاً من أكاديمة البحث العلمي، وكذلك 262 تسلسل (جينوم فيروسي) كامل بواسطة العلماء المصريين”.
ولفت الوزير إلى أن جميع المستشفيات الجامعية على استعداد لاستقبال الحالات المُصابة بـ”كوفيد- 19″، من خلال توقيع البروتوكولات الحديثة.
وزاد عبد الغفار: “يوجد لدينا 3 لجان داخل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهي اللجنة العليا للفيروسات، ولجنة إعداد مستشفيات الجامعة، ولجنة أبحاث (كوفيد- 19)”.

زر الذهاب إلى الأعلى