غوغل تلزم “إضافات كروم” بإخبارك كيف تستخدم بياناتك

2020-11-24 11:44:34
كريتر نيوز / علوم وتكنولوجيا

ألزمت شركة “غوغل Google” جميع الإضافات “Add-on” الموجودة على متجر متصفحها “كروم Chrome”، بالكشف للمستخدمين عن طبيعة البيانات التي تجمعها عنهم وكيفية استخدامها، وذلك بدءاً من يناير المقبل.
وتنص سياسات غوغل الجديدة على ضرورة التزام مطوري إضافات “كروم” بعدم استخدام البيانات التي يجمعونها من اعتماد المستخدمين على إضافاتهم، في عمليات التربح المباشر من خلال بيعها لشركات الطرف الثالث، وكذلك عدم استخدام تلك البيانات في خدمات مثل القروض المالية قصيرة أو طويلة الأجل، وكذلك عدم استخدام تلك البيانات مع شركات تعمل على تقييم المستوى الائتماني للمستخدمين.

موعد التطبيق

وأعلنت غوغل بدء تطبيق الشروط الجديدة للإضافات في الـ18 من يناير المقبل، وعلى المطورين الراغبين في استمرار إضافاتهم على متجر كروم تقديم عرض للشركة يوضح جميع البيانات المطلوبة من الآن، ومن لا يلتزم بها قبل الموعد المحدد، فإن غوغل ستظهر رسالة توضيحية على صفحات جميع الإضافات الخاصة بالمخالفين تشرح للمستخدمين المخالفة التي ترتكبها هذه الإضافات ونصيحة لتجنب استخدامها.
ولكن تعتبر سياسة التطبيق هشة بعض الشيء، إذ يرى خبراء الأمن المعلوماتي أن مجرد إظهار رسالة على صفحة الإضافة على متجر كروم لا يعتبر عقاباً رادعاً يجبر المطورين على الالتزام، كما أنه لا توجد معايير للتأكد من صحة تقرير الشفافية الذي سيقدمه كل مطور عن إضافاته، وما تجمعه من بيانات خاصة بالمستخدمين، وكيفية استخدام تلك البيانات.
وطالب خبراء بضرورة وجود عقوبات أكثر قسوة تصل إلى حد الطرد من المتجر، مع عمل اختبارات دورية للتأكد من مدى صحة ما يدعيه المطورون في تقاريرهم للشفافية.

التعليقات مغلقة.