دولية

مصرع 13 على الأقل في “مجزرتين” بكولومبيا

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / متابعات[/su_label]

لقي 13 شخصاً على الأقل مصرعهم في مجزرتين وقعتا بمنطقتين مختلفتين في كولومبيا، وفق ما أعلنت السلطات، الأحد.
ووقعت المجزرتان في مقاطعتي أنتيوكيا في شمال غرب كولومبيا، وكاوكا في الجنوب الغربي، وهما منطقتان تشهدان هذا العام أعمال عنف واسعة النطاق.
ووفقاً لتعريف الأمم المتحدة، فإن “المجزرة” هي أيّ عملية قتل يسقط ضحيّتها 3 أشخاص على الأقل في المكان والزمان نفسهما وعلى يد الجاني نفسه أو مجموعة الجناةنفسها”.
ومنذ يناير الماضي، شهدت كولومبيا عشرات المجازر، ما يجعل عام 2020، الأسوأ على صعيد حصيلة قتلى أعمال العنف منذ توقيع اتفاق السلام مع القوات المسلّحة الثورية الكولومبية “فارك”، حركة التمرد السابقة.
وفي بلدة بيتانيا بمقاطعة أنتيوكيا، لقي 5 من مزارعي البن و3 أشخاص آخرين مصرعهم في اعتداء استهدف مزرعة، وفق السلطات.
وقال رئيس بلدية بيتانيا كارلوس فيادا لوكالة “فرانس برس”، إن نحو “10 أشخاص مدجّجين بالأسلحة دخلوا غرف المنامة في مزرعة غابرييلا”، و”أطلقوا النار عشوائياً”.ويعتقد أن الهجوم على صلة بتهريب مخدرات.
وأودى مسلّح بحياة 5 أشخاص على الأقل وجرح 2 في اعتداءات استهدف فيها صالة للبلياردو وحانة وملهى ليلياً ببلدة أرغيليا بمقاطعة كاوكا. وتعرضت مؤخرا أماكن السهر في المنطقة لاعتداءات.
وتتنافس في المنطقة جماعات مسلّحة تتقاتل للسيطرة على المناجم غير القانونية وآلاف الهكتارات من محاصيل المخدّرات، من بينها حركة منشقّة عن “فارك” التي كانت أكبر حركة تمرد في كولومبيا، إلى أن وقعت في عام 2016 اتفاق سلام مع الحكومة.
وتعتبر كاوكا نقطة عبور على خط تهريب المخدرات من ساحل المحيط الهادئ إلى أميركا الوسطى والولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى