منوعات

الموت “يقيل” رئيس وزراء الموضة الإيطالية

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / منوعات [/su_label]

توفي، السبت، الرئيس السابق للمجلس الوطني للموضة الإيطالية بيبه مودينيزه، الملقب بـ”رئيس وزراء الموضة الإيطالية”، عن 90 عاماً، وفق ما أعلن رئيس المجلس كارلو كابازا.
وقال كابازا في بيان الأحد، إن “بيبه مودينيزه ساهم أكثر من أي أحد آخر في نشأة الموضة الإيطالية.. وقاد إنشاء نظام شهد تثبيت ميلانو عاصمة للموضة وشجّع المواهب الجديدة”.
وأضاف أن مودينيزه الذي توفي السبت، “كان يُعرَّف عنه برئيس وزراء الموضة الإيطالية، وهو حدد معالم نظام فريد في العالم. نحن نفقد اليوم رمزاً مرجعياً وأيقونة”.
وخاض بيبه مودينيزه غمار الموضة عن طريق تنظيم أحداث وعروض أزياء، بينها العرض التاريخي في قصر بيتي في فلورنسا عام 1952، مع المصممين روبرتو كابوتشي، وفينتشنزو فرنانديني، وإميليو بوتشي، وجوفانيلي-شارا.
وشارك مودينيزه عام 1953 في مبادرات للنقابة الإيطالية “ألتا مودا” المؤسسة حديثاً على يد مصممي أزياء من روما، بينهم الشقيقات فونتانا، وفينتشنزو فرنانديني، وإميليو شوبرت، وألبرتو فابياني. وتحوّلت هذه النقابة لاحقاً إلى المجلس الوطني للموضة الإيطالية الذي قاده لسنوات.
وعام 1978، شارك في إنشاء هيئة “موديت” للموضة في ميلانو.
ووجه رئيس وزراء إيطاليا السابق ماتيو رينزي تحية إلى روح مودينيزه، مشيداً في تغريدة عبر “تويتر”، بـ”نبل هذا الرجل الذي علمني الأهمية الجوهرية للموضة.. في الاقتصاد والثقافة الإيطاليين”.

كذلك، أكدت مجلة “فوغ” بنسختها الإيطالية، على “تويتر”، أن الراحل “صاحب فضل كبير في بروز الموضة الإيطالية وتثبيتها في العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى