بريطانيا تُعيّن وزيراً من أصول عراقية لتوزيع لقاحات كورونا

2020-11-29 10:31:13
كريتر نيوز / لندن / طب وصحة

عيّن بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، ناظم الزهاوي وزيراً مسؤولاً عن توزيع لقاحات كورونا، في إشارة إلى استعداد الحكومة البريطانية لإطلاق برنامج تطعيم شامل.
ويشغل الزهاوي، وهو من أصل عراقي كردي، منصب وزير الدولة للأعمال. وسيرفع في منصبه الجديد تقاريره إلى وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، مع التركيز على توزيع اللقاح، في حين سيحتفظ ببعض مسؤوليات عمله الحالي.
وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء، السبت، إن الترتيب الجديد مؤقت، وسيستمر حتى الصيف المقبل على الأقل.
ورحب الزهاوي، بتوليه المنصب الجديد، قائلاً في تغريدة على “تويتر”: “يسعدني تعييني من قبل رئيس الوزراء بوريس جونسون وزيراً مسؤولاً عن توزيع لقاح كورونا. مسؤولية كبيرة، وتحدٍ كبير، لكننا ملتزمون تماماً بإمكانية طرح اللقاحات بسرعة لإنقاذ الأرواح”.

الزهاوي من مواليد بغداد عام 1967، لكنه ترعرع في منطقة “إيست سوسيكس” في جنوب لندن. وتلقى تعليمه المدرسي في “كينغز كولدج” في ويمبلدون، بينما واصل تعليمه الجامعي في “يونيفرسيتي كولدج” التابعة لـ”جامعة لندن”. هو مشارك في تأسيس شركة “يو غوف” لأبحاث السوق على الإنترنت.
أصبح الزهاوي عضواً في البرلمان البريطاني في انتخابات 2010، وبعدها نائباً عن حزب المحافظين في دائرة “ستراتفورد أون آيفون”.
جدير بالذكر أن المملكة المتحدة، قدمت طلبات للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد، وهو ما يكفي لتطعيم معظم السكان، مع توقع بدء التوزيع في الأسابيع المقبلة، إذا تمت الموافقة على اللقاح من قبل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA).
كما أن لديها طلبات للحصول على 40 مليون جرعة من لقاح شركتي “فايزر” و”بيونتيك”، الذي أثبت فاعليته بنسبة 95%، و5 ملايين جرعة من لقاح شركة “موديرنا” الأميركية، التي تشير التجارب إلى أنه فعّال بالمثل

التعليقات مغلقة.