ضروس العقل.. متى تزور الطبيب لاقتلاعها؟

2020-12-01 13:38:16
كريتر نيوز / طب وصحة

تعتبر ضروس العقل المتأثرة هي الرحى الثالثة في الجزء الخلفي من الفم الذي لا توجد فيه مساحة كافية تسمح بظهورها أو نموها بشكل طبيعي.
ضروس العقل هي آخر الضروس ظهوراً في الفم لدى الكبار، ومعظم الأشخاص عندهم أربعة ضروس عقل في الجزء الخلفي من الفم، اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل.
يمكن أن تسبب ضروس العقل المتأثرة الألم تولف الأسنان الأخرى وتؤدي إلى مشكلات عدة. في بعض الحالات، قد لا تتسبب ضروس العقل المتأثرة بمشاكل واضحة وفورية، ولكن لسبب صعوبة تنظيفها قد تكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة مقارنة بالأسنان الأخرى.
عادة ما يتم خلع ضروس العقل المدفونة المسببة للألم أو مضاعفات الأسنان الأخرى، كما يوصي بعض أطباء الأسنان وجرّاحو الفم بخلع ضروس العقل المدفونة التي لا ينتج عنها أي أعراض وذلك لمنع المشكلات المستقبلية.

الأعراض

لا تؤدي ضروس العقل المدفونة دائماً إلى ظهور أي أعراض. ومع ذلك، عندما يتعرض الضرس المدفون للعدوى أو يسبب ضرراً أو مشكلات للأسنان الأخرى، فقد تعاني من بعض العلامات والأعراض التالية:

احمرار اللثة أو تورمها

رقة اللثة أو نزفها

ألم في الفك

تورم حول الفك

نفس رائحته كريهة

طعم كريه في الفم

صعوبة في فتح الفم

متى تزور الطبيب؟

تجب زيارة طبيب الأسنان عند شعورك بمضاعفات في المنطقة الموجودة خلف الضرس الطاحن الأخير الذي قد يكون مرتبطاً بضرس عقل مدفون.

الأسباب

تنتج أغلب مشاكل ضروس العقل من انحشارها (الرحَى الثالثة) لأنها لا تجد مساحة كافية كي تبرز (تنبثق) أو تنمو بشكل طبيعي.
ويظهر ضرس العقل عادة بين سن الـ17 والـ25. لدى بعض الأشخاص يبرز ضرس العقل من دون حدوث أي مشكلات ويصطف مع الأسنان الأخرى خلف الضروس الثانية. ورغم ذلك، ففي الكثير من الحالات، يكون الفم مزدحماً جداً لتمكين الضروس الثالثة من النمو بشكل طبيعي، فتصبح هذه الضروس المزدحمة محبوسة (محشورة).
قد يبرز ضرس العقل المحشور بشكل جزئي حتى إن بعض أجزاء التاج تكون ظاهرة (محشورة جزئياً)، أو قد لا يبرز مطلقاً من اللثة (محشور بالكامل)، وسواء أكان محشوراً بشكل جزئي أو كلي فقد:

يبرز الضرس بزاوية إلى جانب الضرس الثاني

يكون الضرس بزاوية خلف الفم

يظهر في الزاوية اليمنى للأسنان الأخرى، كما لو كان ضرس العقل “مستلقياً” داخل عظم الفك

ينبثق إلى أعلى أو ينغرز في الأسفل مثل الأسنان الأخرى ولكنه يظل محبوساً داخل عظم الفك

المضاعفات

يمكن أن تسبب ضروس العقل المطمورة الكثير من المشكلات في الفم:

تلف الضروس الأخرى

إذا كان ضرس العقل يضغط على الضرس الثاني، فربما يتلف الضرس الثاني أو يزداد خطر الإصابة بعدوى في هذه المنطقة. وقد يتسبب هذا الضغط أيضاً في حدوث مشكلات بتكدس الضروس الأخرى، أو يتطلب الحصول على علاج تقويمي، لتقويم الأسنان الأخرى.

التكيّسات

ينمو ضرس العقل في كيس داخل عظام الفك وقد يمتلئ الكيس بسائل، مكوّناً تكيّساً يمكنه إتلاف عظام الفك والأسنان والأعصاب. نادراً ما ينمو ورم، وعادة ما يكون غير سرطاني أي حميد. قد تتطلب هذه المضاعفات إزالة النسيج والعظام.

التسوس

تبدو ضروس العقل المطمورة جزئياً عرضة لخطر أعلى للتسوس (النخر) أكثر من الضروس الأخرى. يمكن أن يحدث ذلك لأن تنظيف ضروس العقل يكون أصعب، ولأن الطعام والبكتيريا يمكنهما الانحشار بسهولة بين اللثة والضرس المنبثق جزئياً.

أمراض اللثة

يزداد خطر إصابة ضروس العقل المطمورة والمنبثقة جزئياً بحالة التهاب مؤلمة في اللثة تسمى التهاب حوائط التاج في تلك المنطقة.

الوقاية

لا يمكنك منع حدوث الانحشار، ولكن تتيح المداومة على المواعيد المنتظمة مع طب الأسنان كل ستة أشهر للتنظيف والفحوص لطبيب أسنانك مراقبة نمو ضرس العقل وبروزه. وقد تشير صور الأشعة السينية المحدثة بانتظام لانحشار ضرس العقل قبل نشوء أي أعراض.

الإزالة الجراحية

عادة ما تتم إزالة ضروس العقل المنحشرة التي تسبب ألماً أو مشكلات أخرى في الأسنان عن طريق عملية جراحية (الخلع). تقتضي الحاجة خلع ضروس العقل بسبب:

العدوى أو أمراض اللثة (أمراض دواعم السن) التي تتضمن ضروس العقل

تسوس الأسنان في ضروس العقل المنبثقة جزئياً

التكيّسات أو الأورام التي تتضمن ضروس العقل

الضرر الذي تُلحقه بالضروس المجاورة
غالباً ما تتم عملية الخلع كإجراء خارجي، وبالتالي ستتمكن من الذهاب إلى المنزل في اليوم نفسه.

قد تكون فكرة خلع سن فكرة مربكة، لكن تأخير الرعاية يؤدي إلى مشاكل خطيرة ودائمة. من المهم التحدث مع طبيب أسنانك عن مخاوفك. فالقلق أمر شائع ولا ينبغي الشعور بالحرج. اسأل طبيب الأسنان عما يوصي به للتأقلم مع القلق وعدم الإحساس بالراحة.

التعليقات مغلقة.