الموهبة وجدي: عدم الدعم وشحة الامكانيات هي عامل رئيسي لعرقلة المواهب والمبدعين

2020-12-04 10:01:53
كريتر نيوز/أبين/حاوره حمدي العمودي

تمتلك مديرية أحور بأبين العديد من الموهوبين والمبدعين من الشباب الذين أبرزوا من خلال أبتكاراتهم واختراعاتهم المتنوعة التي أظهرت قدرتهم على صنع واختراع ماهو أعظم وأنجح.

ولدى هذه المواهب والمبتكرين والمبدعين طموحات مستقبلية وآمال وأمنيات كثيرة يريدون تحقيقها، إلا إن الصعوبات والعراقيل تأتي من كل الأبواب والطرق،
ويواجه الكثير من الشباب المبدعين والموهوبين في مديرية أحور الصعوبات والحواجز التي تمنعهم من أظهار مواهبهم وابتكاراتهم لدى الجميع.

ومن أبرز العوائق والصعوبات التي واجهت الشباب شحة الامكانيات وعدم وجود الدعم المادي والمعنوي والتشجيعي لهؤلاء الكوكبة من الشباب المبدعين الذين لهم الكثير من الانجازات والاختراعات التي أذهلت ناظريها.

فالوسائل والامكانيات تكاد معدومة لديهم، بل لم يحظوا بأي أهتمام من قبل السلطة المحلية بالمديرية أو السلطة المحلية بالمحافظة ووزارة الثقافة فيها.

وحول هذا الموضوع الهام الذي يلامس معاناة المواهب والمبدعين في أحور، قامت صحيفة سمانيوز بعمل لقاء وحوار صحفي مع الشاب وجـدي شيـخ العمودي أحد الكوادر والموهوبين والمبدعين من منطقة المساني الساحلية وأحد أبناء مديرية أحور وأعطاء لهم الفرصةو الاهتمام الكامل المشجع والمحفز في إظهار مواهبهم وابتكاراتهم المختلفة.

الشاب المبدع والمخترع وجدي شيخ العمودي يتحدث عن بداية انطلاقة اختراعاته بالقـول…

كانت بدايتي في عالم الاختراع عام 2003م،والتي جاءتني فكرة كيف أن احصل على وسائل مواصلات بعد المعاناة التي عانيتها،حتى ولدت فكرة سيارة اصطناعية تعمل على الدفع العطلي،ثم تعددت مراحل الاختراع حتى وصلت إلى المرحلة الرابعة وجعل تلك السيارة تتحرك بواسطة ماكينة محرك دراجة نارية،ولها فرامل وجيرات أمامية وخلفية،برغم عدم وجود الامكانيات استطعت عمل تلك السيارة.


ويضيف وجدي العمودي

بعد ذلك قمت على اختراع إذاعة بث مباشر محلي في القرية التي اسكنها وكنت اغطي اخبار مبارياتنا المحلية آنذاك ولكن لم تكن هناك امكانيات ومعدات وسائل من أجل تطويرها على مستوى المديرية وبعدها أوقفتها نتيجة للظروف وشحة الامكانيات.

ويضيف وجـدي

بعد احداث أعمال تزايد ظاهرة القرصنة بالمديرية خاصة سرقة القوارب والمحركات البحرية استطعت اختراع جهاز انذار مسبق يعمل على شريحة هاتف جوال يوضع على القارب البحري مع وضع جهاز ضوء صغير نوع قماز يضع إشارة مسبقة في حالة حصول ظاهرة قرصنة لسرقة أحد القوارب يأتي مالك القارب او المحرك البحري اتصال مباشر إن هناك ممن يحاول سرقة القارب ومن هنا يبادر مالك القارب بالاسراع إلى قاربه وسط البحر.

ثم تطور هذا الاختراع إلى وضعه في المحلات التجارية وخاصة على الأبواب في حالة دخول اللصوص إلى المحال التجارية والذي بدوره الجهاز يعطي انذار مسبق لمالك المحل عبر الاتصال المباشر عن طريق الهاتف النقال.

ثم تعددت الاختراعات لدي

حين قمت على اختراع طائرة انذار في حالة انقطاع الماء عن (البراد) أثناء تشغيل المكينة لتحريك المولد الكهربائي أي
أنذار في ثلاث طرق..

الطريقة الاولى
المحرك له أثنتين لمبات أحداها حمراء في حالة انقطاع الماء عن (البراد) تعمل على اضائه أولية من هنا نعرف أن الماء انقطع عن (البراد)

وعند تشغيل الماء باستمرار تعمل لمبة بيضاء تبين ان الماء مستمر وهو في حالة طبيعية.

الطريقة الثانية
اذا الماء شغال (البراد) في لمبة بيضاء تبين إن الماء يعمل بشكل طبيعي واذا انقطع الماءعن البراد تم وضع هناك بوق ( جهار صوت ) يبين إن الماء انقطع عن المحرك.

الخطوة الثالثة
و في حالة عدم وجود شخص بداخل المنزل والمكينة تعمل
كانت هناك مسافة بينك وبين المحرك تم وضع
اختراع جهاز أنذار يتم تثبيت فيه رقم الجوال الشخصي لصاحب المنزل وفي حالة انقطاع الماء عن البراد يقوم الجهاز على أرسال اتصال مباشر أو بأرسال رسالة نصية للجوال في أي مكان تكون على بعد من المنزل يوضح لك إن الماء انقطع عن براد المحرك الكهربائي.


ويوصل وجدي العمودي سرد اختراعاته بالقول

قمت بمحاولات كثيرة اختراعية مختلفة منها
كيف نتخلص من الغاز المنزلي ومحاولة إيجاد البديل فقمت على عمل مخترع جديد نستفيد منه في الطبخ المنزلي بواسطة هواء البترول الذي يقوم على تشغيل آلة الطبخ المنزلي بواسطة الطاقة الشمسية عبر بطارية شحن.
ونجحت هذه الخطة ولكن لعدم وجود الامكانيات توقفت عن مواصلة العمل فيها.

كما قمت على اختراع كهربائي مجاني بديل عن التيار الكهربائي بواسطة الواح تعمل على حركة الرياح ولكن لم اتمكن من تحقيق الهدف لإن الامكانيات معدومة وشحيحة.

ثم قمت بعمل جهاز يقوم على تشغيل الماطور أو الدراجة النارية أو الغاز المنزلي بواسطة الماء وهذه تعتبر خطوات أولية لدي.

كما قمت على اختراع العديد من الأدوات منها مصابيح ضوء يدوية تعمل على شحن كهرباء أو بالبطاريات الصغيرة.
كم تم صنع صندوق حماية لبطارية المنزل الخاصة بالألواح الشمسية التي قد تشكل خطرا على الأطفال وبفضلها قد تحمي أطفالك وبقية أفراد اسرتك.

وهناك العديد من الاختراعات لم اسردها لكم نظرا لضيق الوقت لدي كوني عندي ترتيب عمل كهربائي يومي ولم أجد الفرصة الكافية لدي.

وفي ظل الاهتمام الكبير للشباب المبدعين والموهوبين وجهت صحيفة سمانيوز رسالة إلى الجهات المختصة وإلى وزارة الثقافة وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي أن يكونوا الباب الذي تنطلق منه مواهب الشباب المبدعين وتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة الشبابية التي هي أمل المستقبل والأجيال،ويعملوا على توفير كافة الاحتياجات واللوازم التي يحتاج إليها المبدعين والمخترعين من أبناء الجنوب كافة.

التعليقات مغلقة.