السعودية تتقدم 7 مراكز في مؤشر الذكاء الاصطناعي

2020-12-06 12:13:54
كريتر نيوز / الرياض – علوم

كشف المؤشر العالمي لذكاء الاصطناعي “تورتويس انتليجينس”، عن تحقيق المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيًا، والـ 22 عالميًا في قائمة أكثر الدول إنجازًا في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2020 ، كما ونالت المملكة المركز الثاني عالميًا في معيار الاستراتيجية الحكومية، والمركز التاسع عالميًا في معيار البيئة التشغيلية.
وأوضح د.عبدالله الغامدي رئيس “الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي” “سدايا”، أن “تقدم المملكة لسبعة مراكز في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي في عام واحد، أمر يدعو للفخر، إذ يعد إنشاء “سدايا” الجهة الحكومية المتخصصة لشؤون البيانات والذكاء الاصطناعي هو أحد الأمور التي ساهمت في إحراز تقدم المملكة في المؤشر العالمي، إلى جانب إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي (نُسدي) “.

وأشار الغامدي إلى أن “وصول السعودية لهذه المرتبة المتقدمة كان نتيجة تكامل جهود العديد من الجهات والهيئات الحكومية التي شاركت في تنفيذ وتطبيق مبادرات برنامج التحول الوطني بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030”.
وكانت السعودية حصلت العام الماضي على المرتبة 29 في مؤشر “تورتويس انتليجينس” العالمي، الذي يقيس أكثر من 143 مقياسًا لمستوى الاستثمار والابتكار وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر معايير عدة، كقوة البنية التحتية والبيئة التشغيلية والأبحاث والتطوير وغيرها.

وسبق أن أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي في أكتوبر الماضي، الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي “نُسدي”، والتي تهدف إلى لعب دور محوري في رسم مستقبل البيانات محلياً وعالمياً.
وتستهدف الاستراتيجية وصول السعودية في عام 2030 إلى قائمة أعلى 15 دولة في الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى أعلى 10 دول في البيانات المفتوحة، كما ستعمل على الوصول إلى أعلى 20 دولة في الإسهام بالمنشورات العلمية.

التعليقات مغلقة.