دولية

روسيا تبدأ حملة تلقيح للأشخاص الأكثر تعرضاً لكورونا

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / موسكو /متابعات[/su_label]

بدأت روسيا، السبت، حملة تلقيح تشمل العمال الأكثر تعرضاً للإصابة بفيروس كورونا في عيادات افتتحت أخيراً في أنحاء العاصمة موسكو، بينما يقترب عدد الإصابات بكوفيد-19 فيها من 2.5 مليون، في رابع أكبر حصيلة بين دول العالم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب، الأربعاء، من مسؤولي الصحة بدء حملة تلقيح على نطاق واسع الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أن روسيا “أنتجت نحو مليوني جرعة من لقاح سبتونيك V”.
وأكد بوتين أن “الصناعة والبنى التحتية باتت جاهزة” في روسيا، التي تعد رابع البلدان الأكثر تضرراً من انتشار الوباء، بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.
وأعلن مسؤولو الصحة، السبت، تسجيل 28 ألفاً و782 إصابة جديدة، وهو رقم قياسي يومي يرفع الحصيلة الوطنية إلى مليونين و431 ألفاً و731 حالة، منذ بدء تفشي الوباء.
وكانت روسيا قد أعلنت تطوير لقاح “سبوتنيك في” (نسبة للقمر الاصطناعي في الحقبة السوفياتية) في أغسطس، قبل بدء مرحلة التجارب السريرية النهائية.
وأعلن مطورو اللقاح في نهاية نوفمبر الماضي أن النتائج المرحلية أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 95 في المئة.

70 مركز تلقيح في موسكو

وقال مسؤولو الصحة إنهم افتتحوا 70 مركزاً للتلقيح ضد الفيروس في العاصمة الروسية موسكو، ستقوم في مرحلة أولى بتقديم اللقاح لعمال الصحة والتعليم والعاملين الاجتماعيين.
ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤولين في قطاع الصحة قولهم إن “المواطنين من المجموعة الرئيسية المعرضة للخطر، والذين بسبب نشاطاتهم المهنية يتواصلون مع عدد كبير من الناس، يمكن أن يتم تلقيحهم”.
ويستخدم اللقاح نوعين مختلفين من ناقلات الفيروس الغدية البشرية، ويتم إعطاؤه على جرعتين بفارق 21 يوماً.
وأعلنت الحكومة الفرنسية أنه مجاني لجميع الروس، وأن التلقيح سيكون اختيارياً.
وقال مسؤولو الصحة إنه “في المرحلة الأولى لحملة التلقيح في موسكو، لن يكون اللقاح متاحاً للعمال الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، أو الذين يعانون أمراضاً مزمنة والحوامل أو المرضعات”. ولم يحددوا متى سيكون اللقاح متوافراً لعامة الناس على نطاق أوسع.

طوابير

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، الجمعة، إن “أكثر من 5 آلاف شخص سجلوا لتلقي اللقاح خلال الساعات الخمس الأولى، من فتح باب التسجيل على الإنترنت”.
وأشارت “فرانس برس” إلى أن طوابير تم تسجيلها في أحد مراكز التطعيم السبت، حيث كان الناس ينتظرون دورهم.
وقال أحد المواطنين يدعى سيرغي بوسلاييف (42 عاماً)، يعمل في مجال التأمين، “حريص على ألا أصاب أنا أو المقربين مني بفيروس كورونا المستجد”، مضيفاً: “أريد أن أتمكن من العودة إلى النادي الرياضي مع ضمان السلامة، وأن أعيش حياتي بشكل طبيعي مجدداً”.
وعلى الرغم من تزايد عدد الإصابات، لم تفرض روسيا إجراءات عزل مشددة، على غرار تلك التي فرضت في بعض أجزاء أوروبا، واكتفت باتخاذ تدابير في بعض المدن الكبرى. وبدلاً من ذلك، علق المسؤولون الأمل على اللقاحات للحد من الجائحة.

تلقيح واسع للجيش

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الشهر الماضي عن حملة تلقيح واسعة في صفوف الجيش، بهدف تحصين أكثر من 400 ألف عسكري، من بينهم 80 ألفاً بحلول نهاية العام.
وأظهر استطلاع أجرته وكالة “ليفادا” الروسية أخيراً أن 36 في المئة فقط من الذين شملتهم الدراسة على استعداد لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد.
وأسفر الوباء عن وفاة أكثر من 1.5 مليون شخص في العالم، وإصابة أكثر من 65 مليوناً تقريباً، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهوره أواخر ديسمبر من العام الماضي، وفقاً لحصيلة نشرتها “فرانس برس”.

زر الذهاب إلى الأعلى