منوعات

“أسترازينيكا” تتقدم بطلب لترخيص لقاحها المضاد لكورونا في أوروبا

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / طب وصحة [/su_label]

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، الثلاثاء، أنها تلقت طلباً لترخيص لقاح “أسترازينيكا – أكسفورد” المضاد لفيروس كورونا المستجد، موضحة أنها قد تتخذ قراراً بشأنه في 29 يناير.
وأفادت الوكالة التي تتخذ مقراً لها في أمستردام، في بيان أنها “تلقت طلباً للسماح بشروط بتوزيع اللقاح ضد كورونا الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في السوق”.
وكانت الوكالة صادقت على لقاح “فايزر – بايونتيك” في 21 ديسمبر، ولقاح “موديرنا” في 6 يناير، ما حمل المفوضية الأوروبية على إعطاء الضوء الأخضر فوراً لتوزيعهما.

تدقيق سريع

وأشارت وكالة الأدوية الأوروبية إلى أنها ستقوم بتدقيق سريع في اللقاح، مع احتمال إصدار قرارها في 29 يناير، إن كانت جميع البيانات التي تلقتها “متينة ومتكاملة” بشكل كاف.
ويواجه الاتحاد الأوروبي ووكالة الأدوية الأوروبية ضغوطاً لتسريع الموافقة على اللقاحات الجديدة ضد فيروس كورونا، في وقت بلغت حصيلة الوباء أكثر من 620 ألف وفاة عبر القارة.
ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، بتقديم طلب ترخيص لقاح “أسترازينيكا – أكسفورد” ووصفته بأنه “خبر جيد”.
وكتبت فون دير لايين في تغريدة على تويتر: “ما أن يتلقى اللقاح رداً علمياً إيجابياً، فسنعمل بأسرع ما يمكن للسماح باستخدامه في أوروبا”.

ويعد إنتاج لقاح “أسترازينيكا – أكسفورد” أقل كلفة من منافسيه. كما أن تخزينه ونقله أسهل، وبخاصة من لقاح “فايزر – بيونتيك”، الذي يتطلب تخزينه درجة حرارة منخفضة جداً (-70 درجة مئوية).
ولقاح “أسترازينيكا – أكسفورد”، هو لقاح “ناقل فيروسي” يأخذ فيروساً آخر تم تحويله وتكييفه لمحاربة (كوفيد-19).

انتقادات

وتعرض لقاح”أسترازينيكا – أكسفورد” للانتقاد بسبب الغموض الذي شاب نتائج التجارب السريرية المؤقتة. وكان المختبر البريطاني قد أعلن في نوفمبر، أن نسبة فعالية لقاحه هي 70% مقابل أكثر من 90% للقاحي “فايزر – بيونتيك” و”موديرنا”.
وبلغت فعالية لقاح “أسترازينيكا – أكسفورد” 90% لدى المتطوعين الذين تلقوا نصف جرعة في البداية، ثم جرعة كاملة بعد شهر، ولكنها بلغت 62% فقط لمجموعة أخرى تم تطعيمهما بكمية أعلى، أي بجرعتين كاملتين بفاصل شهر واحد.
ويعود الحقن بنصف الجرعة في الواقع لخطأ ولم تتبع سوى مجموعة صغيرة البروتوكول الثاني، ما أثار المخاوف ودفع الشركة للإعلان في 26 نوفمبر عن إجراء “دراسة إضافية” للتحقق من هذه النتائج.
بدوره، أكد مدير مختبر “أسترازينيكا” باسكال سوريوت حينذاك: “نعتقد أننا وجدنا الصيغة الرابحة لتكون فعالة مثل الجرعات الأخرى”.
وطلبت وكالة الأدوية الأوروبية معلومات إضافية تتعلق بسلامة وفعالية اللقاح. وتم تقديمها وفق ما أشارت الثلاثاء، وتجري دراستها.

زر الذهاب إلى الأعلى