محادثات بريطانية أوروبية بخصوص الخدمات المالية

2021-01-13 17:44:26
كريتر نيوز / اقتصاد

قال الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي ستجريان الأسبوع الجاري، محادثات بشأن الخدمات المالية بعد بريكست، بهدف تأمين اتفاق بحلول مارس المقبل.
وأشار جيمي ديفيز في تصريح أوردته وكالة “بلومبرغ”، إلى أن “المحادثات التي سيشارك فيها وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك، والمستشار الاقتصادي جون جلين، تبدأ هذا الأسبوع على مستوى رسمي”.
ولفت إلى تهميش الجانبين “الخدمات المالية في الصفقة التجارية التي أُبرمت ديسمبر الماضي”، إلا أنهما “اتفقا على التوصل إلى مذكرة تفاهم بشأن التعاون التنظيمي بحلول مارس المقبل”.
وتابع: “نريد الحفاظ على الاستقرار المالي وسلامة السوق وحماية المستثمرين والمستهلكين. لذا توصلنا إلى اتفاق أوسع بشأن الخدمات المالية كجزء من المفاوضات، وستواصل وزارة الخزانة هذا العمل مع مفوضية الاتحاد بدءاً من الأسبوع الجاري”.
وتهدف المذكرة إلى”وضع إطار عمل للتعاون التنظيمي للسماح بتبادل ثنائي لوجهات النظر والتحليلات المتعلقة بالمبادرات التنظيمية وغيرها من القضايا ذات الأهمية”.
وتسعى أيضاً إلى “تعليق وسحب ما يسمى بأحكام التكافؤ، التي تشمل قبول الطرفين لقواعدهما الصارمة مثل بعضها البعض، ما يسمح للبنوك والشركات المالية الأخرى بممارسة الأعمال التجارية عبر الحدود”.
وتمثل الصناعة نحو 7% من الناتج الاقتصادي لبريطانيا، إذ تُهدد ترتيبات الانتقال لما بعد بريكست، مركز مدينة لندن المهيمن في الخدمات المالية. إذ كشفت الأيام الأولى لبريكست عن تلك المخاطر، وخسرت بورصة لندن في 4 يناير الجاري، 6.3 مليار يورو في تداولات الأسهم اليومية في أماكن الاتحاد الأوروبي، وهو أول يوم عمل بعد الفترة الانتقالية.

التعليقات مغلقة.