منوعات

فايزر تعلن عن خطة للحد من تأخير تسليم اللقاحات

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / طب[/su_label]

أعلنت مجموعة “فايزر” الأميركية بالشراكة مع مختبر “بايونتيك” الألماني، السبت، “خطة” من شأنها أن تسمح بالحدّ من مدة تأخير تسليم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى أسبوع فقط، في وقت تخشى أوروبا تباطؤ تسليم الجرعات لمدة تتراوح بين 3 و4 أسابيع.
وقالت الشركتان في بيان مشترك أوردته وكالة “فرانس برس” إن “فايرز وبايونتيك طوّرتا خطة ستسمح برفع قدرات التصنيع في أوروبا وتوفير عدد أكبر من الجرعات في الفصل الثاني من العام الجاري”.
وأضافتا “سنعود إلى الجدول الزمني الأساسي لعمليات التسليم في الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من 25 يناير الحالي، مع زيادة عمليات التسليم بدءاً من 15 فبراير المقبل”، مشيرتان إلى أنه “من أجل القيام بذلك، باتت بعض التعديلات على عملية الإنتاج ضرورية”.

تأخر مفاجئ

وكان تحالف “فايزر- بايونتيك” حذر الجمعة بشكل غير متوقع من أنه “لن يتمكن من تسليم دول الاتحاد الأوروبي، حتى مطلع فبراير المقبل، الكميات المتفق عليها أسبوعياً”
وفي بيانهما الأخير، أوردت الشركتان أن مصنعهما بمنطفة بورز في بلجيكا “سيشهد خفضاً مؤقتاً لعدد الجرعات المنتجة الأسبوع المقبل”.

فجوات إنتاج

وكانت الشركتان قالتا مطلع الشهر الحالي، إنهما تعملان بأقصى طاقة، لزيادة إنتاج لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، ولكنهما حذرتا من أنه “ستكون هناك فجوات في الإمداد، لحين طرح لقاحات أخرى”.
وأعلنت مختبرات فايزر، الجمعة، أن تسليم اللقاحات خارج الولايات المتحدة سيشهد تباطؤاً نهاية يناير ومطلع فبراير، بسبب إدخال تعديلات على عملية الإنتاج.

وأوضحت الشركة أن هذا التأخر سيشمل دول الاتحاد الأوروبي، ما أثار قلقاً كبيراً، خصوصاً مع ظهور نسخ متحورة من فيروس كورونا المستجد الذي يؤدي إلى تفاقم الجائحة.

تكييف إجباري

وذكر مصدر في السلطة التنفيذية الفرنسية أن فرنسا ستضطر إلى “تكييف وتيرة التلقيح” بسبب “تراجع كبير” منتظر في شحنات لقاح فايزر-بايونتيك في الأسابيع المقبلة.
وفي السياق ذاته، قالت وزارة الصحة البحرينية، السبت، إن شحنة شهر يناير من لقاح فايزر-بيونتيك إلى دولة البحرين لن تصل في موعدها، لكنها أضافت أن هذا لن يؤثر على الجرعات الثانية من اللقاح التي تحدد موعدها بالفعل.
وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين الرسمية: “هذا التأخير لن يؤثر على المواطنين والمقيمين الذين سيتلقون الجرعة الثانية من تطعيم (فايزر-بيونتيك) في الفترة المقبلة حسب المواعيد المقررة، نظراً لتوفر الكمية المطلوبة لهم”

زر الذهاب إلى الأعلى