دولية

لجنة المالية في “الشيوخ” الأميركي توافق على تعيين يلين وزيرة للخزانة

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز /متابعات [/su_label]

وافقت لجنة المالية في مجلس الشيوخ الأميركي الجمعة، بالإجماع، على تعيين جانيت يلين في منصب وزير الخزانة، لتصبح أول امرأة تتولى هذه الحقيبة، وهو ما يمهد إلى فوز سهل بموافقة مجلس الشيوخ بكامل أعضائه.
وقال السناتور تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ في وقت متأخر الجمعة، إن المجلس الموسع سيجري تصويتاً يوم الاثنين بشأن تعيين يلين، ما يتيح لها الشروع فوراً في العمل على أجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية.
وأقر أعضاء لجنة المالية المنقسمة بالتساوي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي على ترشيح يلين بموافقة 26 صوتاً من دون اعتراض واحد.
ولم يثنيهم عن قرار الموافقة، قلق الجمهوريين من خطط بايدن في تخصيص مبالغ ضخمة للتخفيف من أثر جائحة كورونا على المواطن، وأهدافه المتعلقة باستثمارات البنية التحتية وزيادة الضرائب.

42 مليون جائع

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وقع الجمعة، على سلسلة قرارات تهدف إلى مكافحة الأزمة الغذائية التي تطال ملايين الأميركيين، مشيراً إلى أن “هناك عائلات جائعة”، وختم بالقول: “علينا أن نتحرك”.
وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي قبل التوقيع، إن الأزمة الاقتصادية بالولايات المتحدة تتفاقم، وإن على الحكومة اتخاذ إجراء رئيسي الآن لمساعدة الأميركيين الذين يواجهون صعوبات.
وأضاف أثناء طرح خطته لتخفيف الآثار الاقتصادية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، أن على الحكومة العمل “بحزم وجرأة” لمساعدة الأميركيين الذين انخفضت رواتبهم و “لا يمكنهم الانتظار طويلاً”.
وتابع: “لدينا 30 مليون بالغ و12 مليون طفل يتخبطون من الجوع، وهذا غير مقبول”، لافتاً إلى أن خطة الإغاثة الاقتصادية تشمل إمدادات الغذاء لملايين الأسر الأميركية.
وأشار، إلى أن الخطة الاقتصادية ستعزز المشروعات الصغيرة المتضررة جراء وباء كورونا، وستساعد رواد الأعمال، وترفع الحد الأدنى للأجور بقيمة 15 دولاراً للساعة على الأقل، وستخفض نسبة الفقر بنسبة 50%، مؤكداً أن الخطة تشمل 5 ملايين طفل تحت خط الفقر.
وأعلن بايدن، أنه طلب من إدارته فرض حظر إخلاء المنازل التي يعجز المستأجرون عن سداد إيجارها، موضحاً أن 14 مليون أميركي يعانون في دفع ثمن إيجار بيوتهم بسبب أزمة كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى