دولية

أوامر بايدن التنفيذية المرتقبة خلال هذا الأسبوع

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / متابعات [/su_label]

سيقضي الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الثاني من رئاسته، بالطريقة نفسها التي أمضى بها أسبوعه الأول، من خلال التوقيع على عدد كبير من الأوامر التنفيذية، الهادفة إلى التراجع عن بعض سياسات إدارة سلفه دونالد ترمب.
وسيركز بايدن خلال هذا الأسبوع على نظام الهجرة والرعاية الصحية، والمناخ وغيرها من المجالات. ونستعرض في ما يلي مجموعة من الإجراءات المتوقع أن يتخذها بايدن، وفقاً لمذكرة حصلت عليها صحيفة “ذا هيل”.

الاثنين.. المنتجات الأميركية

ومن المتوقع أن يوقع بايدن، الاثنين، أمراً تنفيذياً يُوجه من خلاله الوكالات إلى تعزيز الطلب على السلع والخدمات من الشركات الأميركية. وخلال حملته الانتخابية، تعهد بايدن باستثمار 400 مليار دولار خلال فترة ولايته الأولى في المشتريات الفدرالية للمنتجات التي يصنعها العمال الأميركيون.
كما تعهد بـ “تضييق الثغرات والإعفاءات التي سمحت للوكالات الفدرالية، بشراء المنتجات المصنعة في الخارج، والقضاء على الإعلانات الكاذبة المحيطة بالمنتجات، والتي يُزعم أنها مصنوعة في الولايات المتحدة”.

الثلاثاء: المساواة

وسيشهد يوم الثلاثاء توقيع بايدن على مجموعة واسعة من الأوامر التنفيذية، المتعلقة بـ”المساواة العرقية”، وفق ما كشفت الصحيفة الأميركية.
ومن المرجح أن ينشئ الرئيس لجنة شرطية، ويعيد العمل بقواعد عهد الرئيس السابق باراك أوباما، بشأن نقل المعدات ذات الطراز العسكري إلى سلطات إنفاذ القانون المحلية. ومن المتوقع أيضاً أن يوقع أمراً تنفيذياً يُوجه وزارة العدل لتحسين أوضاع السجون.
وتشمل الإجراءات التنفيذية الأخرى التي يتم وضعها ليوم الثلاثاء مذكرة توجيه الوكالات لتعزيز مشاركة قبائل الأميركيين الأصليين، ومذكرة تأمر وزارة الإسكان والتنمية الحضرية بتعزيز المساواة في الإسكان، وأمراً تنفيذياً يُنكر التمييز ضد مجتمع الأميركيين من ذوي الأصول الآسيوية، وجزر المحيط الهادئ.
ولا تزال بعض الإجراءات التنفيذية التي من المرجح أن يتخذها بايدن الثلاثاء في صيغتها النهائية، ويمكن أن تشمل تدابير إضافية حول الهجرة، وإلغاء الحظر المفروض على المتحولين جنسياً في قوات الجيش.

الأربعاء: المناخ

وسيعلن بايدن، الأربعاء، خططاً لعقد قمة القيادة التي تستضيفها الولايات المتحدة في يوم الأرض، كواحد من الإجراءات المتعددة التي تهدف إلى معالجة أزمة المناخ.
وتشير المذكرة أيضاً إلى أن بايدن سيوقع أمراً تنفيذياً يبدأ به سلسلة من الإجراءات التنظيمية لمكافحة “تغير المناخ محلياً كأولوية للأمن القومي”، كما سيحث على إنشاء المجلس الرئاسي لمستشاري العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مذكرة تحث الوكالات على اتخاذ قرارات، بناءً على العلم والأدلة المتاحة.
وكان بايدن، أعاد في أول يوم له في المنصب التزام الولايات المتحدة باتفاقية باريس للمناخ، ووقع أمراً تنفيذياً يلغي تصريحاً رئيسياً، لخط أنابيب “كيستون إكس إل”.

الخميس: الرعاية الصحية

وسيتخذ بايدن، الخميس، الإجراء المرتقب بشدة بين المدافعين عن حق الاختيار، لإلغاء ما يسمى بسياسة “مكسيكو سيتي”، التي تحظر استخدام التمويل الأميركي للمنظمات الأجنبية، التي تقدم عمليات الإجهاض أو تروج لها.
وهذه السياسة، التي وصفها دعاة الصحة الإنجابية بأنها “قاعدة عالمية”، تم إقرارها لأول مرة من قبل الرئيس الـ 40 للولايات المتحدة، رونالد ريغان، وقد ألغاها الرؤساء الديمقراطيون مراراً وتكراراً، بينما أعادها الرؤساء الجمهوريون في السنوات التي تلت ذلك.
وسيطلب بايدن أيضاً مراجعة التغييرات المثيرة للجدل التي أجرتها إدارة ترمب على برنامج “تايتل إكس” لتنظيم الأسرة، والتي تطلب من مقدمي خدمات تنظيم الأسرة المشاركين في البرنامج “التوقف عن تقديم خدمات عمليات الإجهاض أو الترويج لها ليظلوا مؤهلين للحصول على التمويل”.
ومن المقرر أن يوقع الرئيس على أمر تنفيذي يهدف إلى تعزيز برنامج “ميديكيد” للتأمين الصحي، الذي ﯾوﻓر الرﻋﺎﯾﺔ لذوي الدخل المنخفض.

الجمعة: الهجرة

وسيعتمد بايدن على بعض الإجراءات المتعلقة بالهجرة، والتي اتخذها في أول يوم له في المنصب، مع توقيع بعض الأوامر التنفيذية الإضافية الجمعة.
ووفقاً للمذكرة، من المرجح أن يوقع الرئيس على أمر يتعلق بالهجرة الإقليمية، من شأنه أن يلغي سياسات إدارة ترمب حول نظام اللجوء، ويوجه بإنشاء استراتيجيات لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة من أميركا الوسطى.
وسيوقع بايدن على أمر بإنشاء فريق عمل، يهدف إلى “لم شمل” العائلات المهاجرة التي انفصلت خلال إدارة ترمب التي طبقت سياسة رسمية أدت إلى فصل آلاف العائلات المهاجرة.
كما سيوقع على أمر لمراجعة قاعدة “بابليك تشارج” لإزالة الحواجز، واستعادة الثقة في نظام الهجرة، بما في ذلك تحسين عملية التجنيس، فضلاً عن توقيع أمر رابع، لوضع مبادئ تنفيذ برنامج قبول اللاجئين، المدرج مؤقتاً في جدول يوم الجمعة، ولكن يمكن إلغاؤه أو تغييره.

زر الذهاب إلى الأعلى