منوعات

أسترازينيكا تنتقد السلوك “الأناني” لبعض الدول في أزمة كورونا

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / تقرير [/su_label]

أعربت شركة أسترازينيكا البريطانية لصناعة الأدوية، الإثنين، عن أسفها لانعدام التنسيق بين الحكومات في المعركة ضد وباء كورونا، واصفة سلوك بعض الدول بـ”الأناني”.
وقال رئيس الشركة باسكال سوريو، أثناء منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، إن التوصل إلى لقاحات للفيروس “كان يمكن أن يشكل لحظة سعيدة، لكن للأسف لم تكن هذه الحال لأنه كان هناك سلوك من نوع (أنا أولاً)”، من دون الإشارة إلى الدول التي تصرفت بهذه الطريقة.
وطرحت أسترازينكا لقاحاً ضد المرض، يقول الخبراء إنه يملك مزايا تنافسية عدة، لكن الشركة واجهت انتقادات بسبب تأخرها في تسليم كميات اللقاح المتفق عليها مع بعض الدول الأوروبية.

“الاستعداد للوباء”

وقال سوريو أثناء مداخلة له في المنتدى عبر الفيديو: “في المجمل، من المنصف القول إنه كان بإمكاننا، وكان ينبغي علينا الاستعداد بشكل أفضل لهذا الوباء”.
وأضاف “الأمر الذي لم ينجح برأيي هو التعاون في العالم”، رغم أن سوريو تحدث عن “نماذج جيدة” للتبادل بين القطاعين الخاص والحكومي، كما حصل بين شركة أسترازينيكا التي طوّرت اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد، مشيراً إلى أنه كان يريد رؤية الأمور “تتغيّر وأن يظهر تعاون دولي”.
ودعا إلى القيام باستثمارات في مجال “الوقاية والكشف والعلاجات الأولية”، بهدف أن يكون النظام الصحي “مستعداً” في المستقبل.

انتقادات

وجاء كلام سوريو في وقت تشكك دول أوروبية في شفافية شركة أسترازينيكا، بسبب تأخر عمليات تسليم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. وأعلنت أسترازينيكا، الجمعة، أن عمليات تسليم لقاحها ستكون أقلّ من المتوقع في الفصل الأول من العام، بسبب “انخفاض” الإنتاجية في موقع تصنيع.
وأثار هذا الإعلان القلق والغضب في أوروبا التي تخوض سباقاً لمنع تفشي السلالة المتحوّرة الجديدة من الفيروس وهي معدية أكثر من الفيروس الأصلي.
ولدى لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد ميزات مقارنة بلقاحات أخرى، إذ إن كلفة انتاجه أرخص وتخزينه ونقله أسهل، خصوصاً بالمقارنة مع لقاح فايرز/بايونتيك الذي يجب أن يُحفظ في درجات حرارة منخفضة جداً تصل إلى “70 درجة مئوية تحت الصفر”.

زر الذهاب إلى الأعلى