دولية

للمرة الأولى فى التاريخ.. الكونجرس الأمريكي يسعى لعزل رئيس سابق

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/متابعات[/su_label]

من المقرر أن يسلم مجلس النواب الأمريكي المادة المتعلقة بإجراءات عزل الرئيس الأمريكي السابق ولايته دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، متهمًا إياه بالتحريض على اقتحام مبنى الكابيتول، مما أدى إلى أول محاكمة على الإطلاق لعزل رئيس سابق.

قالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الديموقراطية، إن مديري المساءلة في مجلس النواب سيقدمون مادة المساءلة إلى سكرتيرة مجلس الشيوخ في حفل رسمي الساعة 6:55 مساءً.

في الوقت نفسه، سيقرأ عضو الكونجرس جيمي راسكين من ولاية ماريلاند التهم في قاعة مجلس الشيوخ، حيث يواصل ترامب التمتع بالدعم الكبير من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

محادثات غير رسمية مع تركيا مدعومة بصفقة أسلحة بين اليونان وفرنسا
قال النائب الديمقراطي جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، في بيان “يجب ألا نمنح دونالد ترامب تصريحًا بالتحريض على تمرد مميت في الكابيتول”.

وأضاف، لقد قام مجلس النواب بعمله من خلال عزل ترامب، والآن يتعين على مجلس الشيوخ إكمال المهمة من خلال التأكد من أنه لن يكون مرة أخرى في وضع يمكنه من إلحاق الضرر المباشر بالولايات المتحدة.

من المقرر أن تبدأ محاكمة مجلس الشيوخ للرئيس السابق البالغ من العمر 74 عامًا، في 8 فبراير. ووافق الديمقراطيون والجمهوريون على تأجيل المحاكمة للسماح لترامب بإعداد دفاعه.

اتخذ بايدن، البالغ من العمر 78 عامًا، علنًا نهج عدم التدخل في المساءلة، وتجاوز وع ترامب وبدأ بإحراز تقدم في مكافحة جائحة فيروس كورونا وإنعاش الاقتصاد.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن الرئيس يعتقد أن “الأمر متروك لمجلس الشيوخ والكونجرس لتحديد كيفية مساءلة الرئيس السابق”.

انضم عشرة جمهوريين إلى زملائهم الديمقراطيين في مجلس النواب في التصويت لعزل ترامب لتحريضه للحشد الذي اقتحم مبنى الكابيتول في 6 يناير بينما كان الكونجرس يشهد فوز بايدن في الانتخابات في 3 نوفمبر.

قتل خمسة اشخاص في الفوضى بينهم ضابط شرطة ومتظاهر قتلته شرطة الكابيتول.

يسيطر الديمقراطيون على 50 مقعدًا في المجلس المكون من 100 مقعد، وهناك حاجة إلى أغلبية الثلثين لإدانة ترامب، الذي لا يزال شخصية قوية في الحزب الجمهوري.

إذا أدين ترامب، يمكن لمجلس الشيوخ منعه من تولي المنصب مرة أخرى، وهي خطوة من شأنها أن تمنعه من الترشح للرئاسة عام 2024. وندد عدد من الجمهوريين البارزين بمحاكمة الإقالة.

وقال ماركو روبيو السناتور عن فلوريدا لقناة فوكس نيوز الأحد “أعتقد أن المحاكمة غبية”. “لدينا بالفعل حريق مشتعل في هذا البلد وهو مثل أخذ مجموعة من البنزين وصبها على النار.

أقر روبيو أن ترامب “يتحمل عما حدث” في الكابيتول. قال روبيو، الذي خسر أمام ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2016، إن “إثارة الأمر مرة أخرى” لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالبلاد.

جادل جمهوريون آخرون بأن مجلس الشيوخ لا يملك أي سلطة لمحاكمة مواطن عادي – كما هو الحال الآن مع ترامب. لكن رومني قال لشبكة CNN إن “رجحان الرأي القانوني هو أن محاكمة عزل الرئيس بعد ترك منصبه أمر دستوري”.

وقال رومني إنه يعتقد أن “ما يُزعم، وهو تحريض على التمرد، وتعتبر جريمة تستوجب العزل. ادعى ترامب مرارًا وتكرارًا أنه فاز في الانتخابات واستدعى مؤيديه إلى واشنطن في 6 يناير لحضور مسيرة تزامنت مع مصادقة الكونجرس على النتائج.

بعد خطاب ألقاه ترامب، اقتحم الآلاف من أنصاره مبنى الكابيتول، وخاضوا معارك ضارية مع الشرطة. يواجه ترامب خطرًا قانونيًا محتملاً على جبهات عديدة، لكن المحكمة العليا أغلقت يوم الاثنين الدعاوى القضائية التي زعمت أنه انتهك القيود الدستورية ضد رئيس يقبل الدخل من مصادر أجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى