الجنوب العربي

#أبين .. إقامة منتدى ثقافي لانعاش الحياة الثقافية بمنطقة حصن عطية بخنفر

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/أبين-خنفر /خاص[/su_label]

أكد الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين الاخ مهدي الحامد أن إقامة مثل هذه المنتديات الثقافية والتراثية تعبر عن مدى ما يتمتع به المجتمع من وعي للحفاظ على الموروث الثقافي، لافتاً إلى أن منطقة الحصن تشتهر بالحراك الثقافي والغنائي والشعري، داعياً السلطة المحلية بالمحافطة و خنفر لدعم وتشجيع إقامة مثل هذه الانشطة التي تتميز بنكهات خاصة ..

جاء ذلك خلال حضوره المنتدى الثقافي لإنعاش الحياة الثقافية والتراث في منطقة حصن عطية بمديرية خنفر والذي إقامته اللجنة المجتمعية التنموية بمنطقة الحصن برعاية محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر ودعم من رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة أبين خلود القديري..

وقدم الحامد شكره للجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة لدعمها واهتمامها بإقامة هذه الندوة التي تسعى لإنعاش الحياة الثقافية والتراث الثقافي بمنطقة الحصن، مثمناً جهود اللجنة المجتمعية التنموية بالحصن، ومعبر عن اعتزازه وفخره بمشاركة الشاعر والمربي كور سعيد عوض أحد هامات الشعر الشعبي في هذا المنتدى الذي أداره رئيس للجنة المجتمعية التنموية بمنطقة الحصن سالم الطيري.

من جانبه أوضح مدير عام مديرية خنفر الشيخ ناصر المنصري أن منطقة الحصن تعد منبع الثقافة على مستوى محافظة أبين، مؤكدا تبنيه لإقامة أمسية ثقافية خلال الأيام القادمة..

واكدت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بأبين خلود القديري أهمية دور المرأة في الحفاظ على التراث والمصنوعات الخزفية والحرفية وأحياء ثقافة المجتمع، لافتة إلى أن اللجنة الوطنية للمرأة ستستمر في انعاش النشاط الثقافي وجمع الموروث الشعبي والحفاظ على التراث الشعبي ونشره للمجتمع، واقامة معرض ثقافي وتراثي للموروث الشعبي والحرفي والصناعات الخزفية ..

وقدمت العديد من المشاركات كانت ابرزها للشاعر الشعبي كور سعيد قدم خلالها مقتطفات من القصائد الشعبية لمكرش ومبلغ وباعديل والسباعي وقدم عدد من المساجلات الشعرية والغزلية لأبرز الشعراء امثال احمد سعيد بلعيدي والخدش وعنوبه وابوقرنين وحيدره الفليسي ..

كما قدمت عدد من المشاركات استعرض خلالها ارتباط الثقافة بالتعليم وازدهاره في السبعينات والانعكاس السلبي الذي أدت اليه الصراعات وكانت سببا في تدهوره ..

هذا وقد أوصي المنتدى بإعداد ورش وندوات لإحياء التراث وتنشيط الحركة الثقافية وإعداد مصفوفة لتاريخ المنطقة في مختلف القطاعات وإقامة معرض ثقافي وتراثي وأمسية شعرية للشعراء الشعبيين .

حضر الفعالية رئيسة مؤسسة رؤيا المستقبل فلسطين بركات ..

من/
محمد ناصر مبارك

زر الذهاب إلى الأعلى