منوعات

كوارث #كورونا .. سلالات جديدة تضرب 91 دولة

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/متابعات[/su_label]

يبدو أن كورونا جائحة لن ترحل عن العالم قريبا، رغم إنتاج المعامل الطبية والبحثية، لـ 4 لقاحات ضد الفيروس القاتل، إلا أن السلالات الجديد من الوباء القاتل، أشد فتكًا من الفيروس نفسه، الأمر الذي ينذر بمزيد من الضحايا.

منظمة الصحة العالمية، دقت من جديد جرس الانذار، بشأن السلالات الجديد الأكثر فتكا لكورونا، وقالت : إن السلالة البريطانية لفيروس كورونا تنتشر في 70 دولة، والسلالة الجنوب أفريقية متفشية في 31 بلدًا.

في سياق متصل، قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي للمنظمة بالشرق المتوسط، إن ارتداء الكمامة أمر ضروري للغاية، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى لقاح فعال بنسبة 100%. كما أن الشخص الذي أخذ اللقاح معرض للإصابة.

وبدوره، قال الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الوصول العادل لجميع الدول إلى لقاحات فيروس كورونا المستجد معرض لخطر جسيم، وذلك حتى مع بدء نشر اللقاحات الأولى، مشيرا إلى أن 50 دولة من الأغنياء اشتروا لقاحات أكثر من حاجتها.

وأوضح أنه تم توزيع ما يصل إلى 75% من الجرعات في 10 بلدان فقط، مشددا على أنه ليس من الصواب أن يتم تطعيم البالغين الأصغر سنا والأكثر صحة في البلدان الغنية قبل العاملين الصحيين وكبار السن في البلدان الفقيرة، مشيرا إلى أن مما يزيد الوضع تعقيدا حقيقة أن معظم الشركات المصنعة قد أعطت الأولوية للموافقة التنظيمية في البلدان الغنية، بدلا من تقديم ملفات كاملة لمنظمة الصحة العالمية من أجل قائمة استخدامات الطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى