اقتصاد

أسعار النفط تصعد بفعل قلة الإمدادات وتجدد شهية المخاطرة

كريتر نيوز/اقتصاد

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الخميس وصعدت بفعل نمو الطلب على الوقود وانخفاض أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية مع استمرار تأثر الإنتاج في خليج المكسيك بعد إعصارين.

كما تلقت السوق دعما أيضا من عودة الإقبال على الأصول المحفوفة بالمخاطر، مع تراجع المخاوف المتعلقة باحتمال تخلف شركة التطوير العقاري الصينية العملاقة إيفرجراند عن سداد التزاماتها والتداعيات المحتملة لذلك على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبحلول الساعة 05:52 بتوقيت غرينتش ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 25 سنتا أو 0.4 % إلى 72.48 دولار للبرميل، بينما زاد خام برنت 26 سنتا أو 0.3 % إلى 76.45 دولار للبرميل.

وقفز الخامان 2.5 % أمس الأربعاء بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت انخفاض مخزونات الخام الأمريكية 3.5 مليون برميل إلى 414 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 أيلول/سبتمبر ، وهو أقل حجم مخزونات منذ أكتوبر تشرين الأول 2018، في تراجع أكبر من توقعات المحللين.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قالت يوم أمس، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي بمقدار 3.5 مليون برميل إلى 414 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وقال أندرو ليبو رئيس ليبو أويل أسوشييدس في هيوستون إن ”أسعار النفط الخام ما زالت تلقى دعما من تعافي الطلب حول العالم واستمرار السحب من المخزونات“.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول أمس الأربعاء مرتفعة 1.83 دولار، أو 2.5%، لتسجل عند التسوية 76.19 دولار للبرميل.

وكانت رويال داتش شل، أكبر منتج للنفط في خليج المكسيك، قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر حالة القوة القاهرة في تسليمات النفط إلى آسيا بسبب الأضرار التي تسبب بها الإعصار آيدا. وقالت إن 80% من إنتاجها في الخليج يظل متوقفا.

وبحسب تقارير سابقة، فقدت السوق ما يزيد عن 20 مليون برميل من إنتاج الخليج الأمريكي. ووفقا لمكتب السلامة والإنفاذ البيئي، فإن نحو 1.39 مليون برميل يوميا من إنتاج الخام، وأكثر من 1.72 مليار قدم مكعب من إنتاج الغاز الطبيعي توقفت.

المصدر/
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى