الجنوب العربي

تنفيذية انتقالي المهرة تقيم ندوة إرشادية عن ترشيد الخطاب و نبذ التطرف

 

كريتر نيوز/المهرة /خاص

أقامت إدارة الفكر و الإرشاد بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة المهرة -صباح اليوم الأربعاء- ندوة إرشادية بعنوان “سبل ترشيد الخطاب و نبذ التطرف”، و ذلك بالتزامن مع يوم واحد سبتمبر ، الذكرى الخمسين لتأسيس الجيش الجنوبي .

افتتحت الندوة بآيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة ترحيبة ألقاها الأستاذ حسان مهدي بلحاف نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس بالمحافظة ، تحدث خلالها عن الأهمية التي توليها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي لموضوع لمكافحة الإرهاب و نبذ التطرف بكافة أشكاله ؛ و الذي يمثل أحد أهداف المجلس الانتقالي الجنوبي ؛ و أكد في كلمته أن المهرة و الجنوب عموما تستمد قيمها من المبادئ السمحى لديننا الإسلامي الحنيف و ترفض الإرهاب و التطرف ؛ و أن ما قد تسرب للمجتمع الجنوبي من مظاهر تطرف دخيلة نتيجة لممارسات و سياسة ممنهجة اتبعتها قوى احتلال ٩٤م و أختتم كلمته بالإشارة إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن برنامج التوعية المجتمعية الشاملة و الذي تنفذه قيادة المجلس بالمحافظة .

بعد ذلك بدأ استعراض محاور الندوة و التي استهلها الأستاذ متعب عبدالله ؛ بالمحورين الأول و الثاني اللذان خصصا للتأصيل العلمي للجوانب الموضوعية للندوة وهي الخطاب و التطرف و الاعتدال ، و الترابط بينها .

أما المحور الثالث فقد قدمه الأستاذ محمود القميري (مدير عام مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة ) حيث استعرض في ورقته نبذة تاريخية لتداعيات الخطاب المتطرف في الحروب على الجنوب .

كما تم عرض مادة فلمية مؤرشفة عن الخطابات المتطرفة .

أما المحور الرابع و الأخير فقدمه المناضل و الشخصية الاجتماعية محمد سالم كدة و تناول فيه دور الشخصيات الاجتماعية للاسهام في ترشيد الخطاب الديني و السياسي و نبذ التطرف.

بعدها تم فتح باب النقاش للمشاركين الذي طرحوا وجهات نظرهم و تعقيباتهم على الموضوع .

و اختتمت الندوة بكلمة للأستاذ ممدوح كلشات مدير إدارة الفكر و الإرشاد بانتقالي المهرة ؛ شكر فيها المشاركين على حضورهم و على مداخلاتهم القيمة التى تم الاستناد لها في وضع التوصيات ؛ ثم تلى التوصيات الختامية و التي تضمنت حث الخطباء و الدعاة و آئمة المساج على حسن اختيار مضامين خطابهم وفق نهج الخطاب القرآني و النبوي ، وأن يقوم عقال الحارات و الشخصيات الاجتماعية بدور فاعل في التوعية من خطورة مظاهر التطرف ، أكدت على ضرورة قيام المؤسسات التعليمية بحملات توعية فيما يتعلق بنبذ التطرف ، و اختتمت التوصيات بالتأكيد على ضرورة تعزيز دور مكتب الأوقاف بالمحافظة و فروعه بالمديريات الإشرافي و الرقابي فيما يتصل بمتابعة خطاب المنابر الدعوية ؛ و تبني برامج التأهيل الخاصة بالخطاب الراشد و الوسطية و الاعتدال .

حضر الندوة الأستاذ/ محمد الشاوش نائب مدير مكتب الأوقاف و الإرشاد بالمحافظة ، و عدد من الأئمة و الشخصيات الاجتماعية و النشطاء المدنيين .

*من الإدارة الإعلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى