الجنوب العربيتقارير وحوارات

مديرية المضاربة لحج.. موقع جغرافي هام وصرح تعليمي فريد يزين جميع مدارسها علم الدولة الجنوبية.

كريتر نيوز / لحج _ المضاربة / تقرير _ خاص

تقع مديرية المضاربة والعارة غرب محافظة لحج، والتي تحتل المرتبة الأولى من حيث مساحتها الجغرافية والتي تشكل محافظة لحج بمساحة إجمالية تصل إلى3650كم2 والتي تتنوع تضاريسها بين الجبل والسهل والساحل والذي يبلغ ساحلها الممتد من منطقة السقيا غرباً وحتى مشهور شرقاً أكثر من 90كم2.

الصرح العلمي في مدارس المضاربة:

استقرت مدارس مديرية المضاربة والعارة في عمليتها التعليمية خلال العام2021-2022م بتغطية العجز من المعلمين، كما تتزين مبانيها بالراية الجنوبية احتفاءً بنوفمبر العيد الوطني للاستقلال الوطني 54.. شهدت مديرية المضاربة والعارة بمحافظة لحج نهضة غير مسبوقة في العملية التعليمية والتي مؤشرها استقرار العملية التعليمية في جميع مدارسها والتي تصل إلى 65 مدرسة متنوعة بين الأساسي والثانوي والتي يقدر عدد طلابها وطالباتها عشرون ألف طالب وطالبة.

عهد حافل بالعطاء:

فمنذ تولي الشاب فهد عبدالقادر محي الدين إدارة التربية والتعليم بالمديرية أواخر العام2016م، تم استئناف الدراسة لأكثر من عشرون مدرسة كانت قد توقفت عن العمل، والذي استطاع ذلك الشاب على إيجاد الحلول لها وجعلها تؤدي رسالتها لأبناء مناطقها برغم شحة الامكانيات ومشاكل التعليم المتعددة من نقص المعلم وعدم توفر الطبشور وندرة الكتاب المدرسي وتدفق النازحين على المديرية من مديريات ذباب وباب المندب ومديرية الوازعية.

حنكة وفطنة:

فحنكة الشاب على إدارة التربية والتعليم بمديرة مترامية الأطراف جعله محل ثقة أمام زملائه ورؤساء الأقسام الذين لم يألوا جهداً في التعافي والقيام بالعمل وتجسد ذلك بعمل جماعي اصطف فيه الجميع خلفه وأثمرت نتائجه على الميدان التعليمي بالمديرية.

وما زاد لمعاناً لهذا الشاب في مديرية نائية إيجاد حل لمشكلة النقص للمعلم والتي تعتبر العقبة الرئيسية التي تواجهها المديرية في العام الدراسي2021-2022م فقدرته على تقديم مقترح لمدير عام المديرية والتعاقد مع خريجين من حملة الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس والدبلوم والثانوية العامة في جميع مدارس المديرية وبمختلف التخصصات، أعطى حلاً للمشكلة بعدد تجاوز215 معلماً ومعلمة بإجمالي عشرة ملايين وتسعمائة ألف ريال خلال شهر نوفمبر2021م،

والتي باتت نتائجها جلية للجميع بالاستقرار العملية التعليمية في جميع مدارس المديرية في أسوأ مرحلة يمر بها الوطن مما جعل مواطن هذا المديرية يلمس هذه الثمرة وهذا الجهد ليضع مدير عام المديرية محمد علي عبدالله الصيني ومدير إدارة التربية الأستاذ فهد عبدالقادر محي الدين محل فخر واعتزاز وتقدير واحترام جميع المواطنين بالمديرية على اهتمامهم بالجيل الذي يعتبر عمود الوطن وحاضرة ومستقبلة.

رونق مدارس المضاربة:

وما زاد رونقاً لمدارس المديرية أقدام مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية بتدشين رفع العلم الجنوبي على مدارس المديرية احتفاءً بالعيد الوطني 54 لنيل الاستقلال1967م والتي كانت مقصور هذا الراية على المنتمين للحراك الجنوبي والمجلس الانتقالي ليسمو على مرافق الدولة وتحديداً المنشآت التعليمية كأمر واقع لم يصدقه الجميع ليعيد الأمل في النفوس بعودة الوطن وقرب حصولهم على الاستقلال الثاني والذي أصبح قاب قوسين أو أدنى.

وقدم مدير تربية المديرية رسالة شكر لمدير عام المديرية العقيد محمد علي عبدالله الصيني الذي يولي قطاع التعليم اهتمامه، وتحديداً منحه ما يقارب لأحد عشر مليون لتغطية عجز المعلمين،وهي رسالة قوية للجميع إن التعليم هو من أولويات قيادة المجلس الانتقالي والاهتمام بالأجيال أساس تقدم المجتمعات، كما أجدها فرصة أن يحل علينا العيد الوطني للاستقلال(54) ومدارسنا ترفرف عليها الراية الجنوبية

خفاقة لتسقط رهانات الجميع بأن الجنوب قادم ولا رجعة عنه مهما زرع الحاقدون الاشواك والمؤامرات في طريقنا. المبنى المدرسي يحظى بتدخل غير مسبوق للفترة2016م وفي2021م فقد تم تأهيل( 18) مبنى مدرسي واستكمال خمسة مباني متعثرة وبناء (35) فصلاً في خمسة عشر موقعاً مدرسياً ورفد منظومات شمسية لعشر مدار بالمديرية.

وثمّن مدير تربية المديرية جهود الإدارات المدرسية وطواقمها التعليمية رغم الظروف التي حلت بهم نتيجة ارتفاع الأسعار وتدهور العملة وتأخر مرتباتهم الشهرية، داعياً المعلمين إلى استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه ابنائهم وبناتهم وأن ما يقومون به هو واجب وطني مقدس مثلهم مثل المقاتل في الجبهات وفي نفس الوقت رسالة دينية يؤجر على تأديتها وأن الله لا يضيع أجر العاملين.

زر الذهاب إلى الأعلى