تهاني ومناسبات

الدكتوراة بامتياز للباحث وليد ناصر الماس من جامعة عدن

كريتر نيوز/العاصمة عدن/ خاص

نال الباحث وليد ناصر الماس درجة الدكتوراه وبتقدير ممتاز، من كلية التربية عدن، قسم الأصول والإدارة التربوية، وذلك عن أطروحته الموسومة بعنوان: “تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لقيادات كليات العلوم الطبيعية والتطبيقية في جامعة عدن في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة”، والتي أشرف عليها الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد العبادي.
وقد جرت مراسيم جلسة المناقشة العلنية في قاعة المناقشات بكلية التربية عدن، صباح يومنا هذا الخميس الموافق 4 نوفمبر2021م.

حيث تكونت لجنة المناقشة من كلا من: الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد علوي العبادي رئيسا ومشرفا علميا، والأستاذ الدكتور لبيب عبد العزيز إبراهيم محمد عضوا ومناقشا داخليا جامعة عدن، والأستاذ المشارك الدكتور فيصل محمد علي القباطي عضوا ومناقشا خارجيا جامعة تعز.
وقد بدأت جلسة المناقشة بتقديم المشرف العلمي نبذة عن الباحث، ثم أخذ الباحث في تقديم ملخص عن دراسته الميدانية تطرق فيه لأهداف الدراسة والخطوات المتبعة في مراحل إعدادها، وأهم نتائجها، وأبرز التوصيات والمقترحات المقدمة في ضوء تلك النتائج.
ثم أخذت لجنة المناقشة العلمية في مناقشة الباحث في تفاصيل وجزئيات الدراسة، ومختلف محتوياتها، وقد أبدى الباحث تفاعلا لافتا واقتدارا واضحا وعمقا كبيرا حيال مجمل الأسئلة والملاحظات الموجهة إليه، وأخذ في تفسير وتعليل وتبرير كل ذلك بصورة علمية ومنطقية.

وقد أثنت لجنة المناقشة على الدراسة المقدمة، وأشادت بأهمية الموضوع البحثي وحيويته، كونه تناول بُعدا جديرا بالتتبع والدراسة، في أخصب مجالات التعليم وهو التعليم الجامعي، بما يمثله من أهمية ومكانة مرموقة لدى مختلف مجتمعات اليوم، حيث تطرقت الدراسة للأداء الإداري لقيادات كليات العلوم التطبيقية، مستهدفة معرفة الواقع الراهن لهذا الأداء بالدراسة والتقصي، وعملت بصورة منهجية على تقديم تصور مستقبلي لتعزيز هذا الواقع وتطويره وتمكينه من تجاوز الكثير من العقبات والمعوقات الماثلة أمامه.

وتكتسب الدراسة الراهنة أهمية قصوى، من خلال تناولها للأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء أحدث المداخل الإدارية المعاصرة وهو مدخل إدارة الجودة الشاملة، الذي تبنته الكثير من بلدان العالم في أنظمتها التعليمية، إذ فقد باتت عملية تجويد عناصر العملية التعليمية مسألة ضرورية وملحة، لتحسين جودة مخرجها والارتقاء بنوعيته، لمواكبة المواصفات المتزايدة لسوق العمل من الأيدي العاملة المهرة.

وفي ختام جلسة المناقشة، أعلنت لجنة المناقشة قبول الأطروحة العلمية المقدمة، ومنح الباحث فيها درجة الدكتوراه بامتياز.

حضر جلسة المناقشة عدد من المشاركين من بينهم أعضاء الهيئة التدريسية بقسم الأصول والإدارة التربوية بالكلية، وعدد من الباحثين والمهتمين، وزملاء الباحث وأصدقائه.

زر الذهاب إلى الأعلى