دولية

كوريا الشمالية تنتقد صفقة الغواصات الأسترالية وتحذر من سباق تسلح نووي

كريتر نيوز/متابعات

حذرت كوريا الشمالية اليوم الإثنين، من أن الولايات المتحدة تجازف ببدء سباق تسلح نووي خطير، بعد أن أعلنت عن تزويد أستراليا بتكنولوجيا غواصات تعمل بالطاقة النووية، وانتقدت ما وصفته بازدواجية المعايير من جانب واشنطن، وتعهدت باتخاذ إجراءات مضادة.

وأبرمت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي شراكة أمنية جديدة مع بريطانيا وأستراليا، تشمل تزويد الأخيرة بالتكنولوجيا، لبناء ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وانضمت كوريا الشمالية إلى الصين، في التنديد بالقرار الأمريكي الذي وصفته بأنه ”غير مسؤول“ ويدمر السلام والاستقرار الإقليمي، ويقوض الجهود العالمية للحد من انتشار الأسلحة النووية.

وقالت وزارة خارجية كوريا الشمالية في تعليق نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن ”تلك أفعال ضارة وخطيرة، ستخل بالتوازن الإستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وتشعل سباقًا للتسلح النووي“.

وأضافت الوزارة، أن الإعلان الأمريكي يعني أنه ”يمكن لأي دولة نشر التكنولوجيا النووية إذا كان ذلك في صالحها، وهذا يُظهر أن الولايات المتحدة هي الجاني الرئيس على النظام الدولي، للحد من الانتشار النووي“.

وتابعت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، منوهة أننا ”ننظر بعمق في خلفية القرار الأمريكي، وبالتأكيد سنتخذ إجراءات مضادة بالمثل، في حالة وجود أي تأثير سلبي ولو ضئيل على أمن بلدنا“.

وانتقدت كوريا الشمالية ما وصفته بنهج واشنطن المزدوج في التعامل، مشيرة إلى تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، بأن الولايات المتحدة لا تسعى لصراع مع الصين، لكن القرار يهدف لتعزيز الأمن الإقليمي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، الجمعة الماضية، أن ”ازدواجية معايير الولايات المتحدة وسياستها العدائية، تعرقل استئناف محادثات نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية“.

في السياق، قال رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال اجتماع سنوي للدول الأعضا،ء اليوم الإثنين، إن ”برنامج كوريا الشمالية النووي يتقدم بكامل طاقته، بما يتضمن العمل على فصل البلوتونيوم، وتخصيب اليورانيوم، وأنشطة أخرى“.

وأصدر غروسي تقريرًا الشهر الماضي، قال فيه، إن ”بيونغ يانغ استأنفت فيما يبدو العمل في مفاعل نووي، يعتقد على نطاق واسع، أنه أنتج بلوتونيوم لأسلحة نووية“.

زر الذهاب إلى الأعلى