دولية

مبعوث أمريكا السابق لأفغانستان: أشرف غنى كان مترددا فى تقاسم السلطة

كريتر نيوز/وكالات

قال زلماي خليل زاد، الممثل الأمريكي السابق المعني بالمصالحة في أفغانستان، إن الولايات المتحدة قدمت ترتيبا لتقاسم السلطة مع طالبان ، لكن إدارة الرئيس السابق أشرف غني جعلت مسألة تشكيل حكومة ائتلافية أمرا مؤقتا.

وأشار خليل زاد -في تصريحات نقلتها وكالة خاما برس الأفغانية إلى أنه أطلع الحكومة وطالبان على اقتراحه بشأن تشكيل تحالف.
وألقى الدبلوماسي باللوم على كابول في الكشف عما وصفه باتفاق سري. وزعم أن الحكومة أرادت الإضرار بالاقتراح من خلال نشره على الملأ.
وأضاف أن الولايات المتحدة أقنعت طالبان بعدم مهاجمة المدن والطرق السريعة. لكنه قال إن الحكومة في كابول كانت تصر على هدنة فورية.
وأشار المبعوث السابق إلى أنه قبل أيام من سقوط كابول ، تقرر أن تتفق جميع الأطراف على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة.
وقال إنه،اتفق مع الملا عبد الغني بردار ، نائب رئيس الوزراء الحالي لافغانستان – خلال اجتماع بالدوحة – على إجراء محادثات مع السياسيين الأفغان ووفد من الحكومة السابقة بشأن تشكيل ائتلاف مؤقت شامل.
وأوضح أنه تم الاتفاق على أن طالبان لن تدخل كابول وأن يغادر عدد من قواتها الموجودة في المدينة العاصمة.و في غضون ذلك ، كان من المقرر أن يزور وفد من الحكومة الدوحة لإجراء محادثات مع طالبان حول تشكيل حكومة شاملة خلال أسبوعين. وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن أي قرار سيتخذه الوفد في الدوحة بشأن حكومة شاملة سيكون نهائيا وأن أشرف غني قبل ذلك.
غير أن المفاوضات المخطط لها لم تحدث حيث فر الرئيس السابق من كابول في 15 أغسطس، في وقت لاحق من اليوم ، اقتحمت طالبان العاصمة

زر الذهاب إلى الأعلى