عربية ودولية

لبنان الثاني عربياً بعدد قطع السلاح.

كريتر نيوز / متابعات

دفعت الحالة الاقتصادية المتردية التي يعاني منها لبنان بالإضافة إلى التوترات الأمنية والسياسية التي تشهدها البلاد بالعديد من المواطنين إلى شراء السلاح الفردي ما جعل هذه التجارة تزدهر في الأونة الأخيرة بنسبة كبيرة.

ويلجأ اللبنانيون إلى شراء السلاح الفردي لحماية انفسهم ومنازلهم من جرائم السطو والسرقة بعد أن بات الجميع يحتفظون بأموالهم في منازلهم وليس في البنوك التي تحتجز ودائعهم، حيث تحدثت أوساط رسمية لبنانية عن وجود ما لا يقل عن 10 مليارات دولار نقداً داخل منازل اللبنانيين جرى سحبها من البنوك بعد ثورة 17 تشرين الأول 2020.

وبحسب مركز “الدولية للمعلومات” ازدادت معدلات الجريمة في لبنان خلال العام الجاري 2021 بنسبة كبيرة جداً مقارنة بالعام 2019، حيث زادت جرائم سرقة السيارات بنسبة 212 بالمئة، وجرائم السرقة 265 بالمئة، وجرائم القتل 101 بالمئة.

وذكر موقع سويسري متخصص برصد ومكافحة انتشار الأسلحة الفردية على مستوى العالم، أنه يوجد 9ر31 قطعة سلاح فردي لكل 100 شخص في لبنان، ما يعني أن الرقم الإجمالي لقطع السلاح 927ر1 مليون قطعة، لعدد سكان يقدر بنحو 6 ملايين نسمة، ما يعني أن لبنان يحتل الترتيب الثاني عربيا بعد اليمن، والتاسع عالميا، في عدد قطع السلاح بالنسبة لعدد السكان.

زر الذهاب إلى الأعلى