طب وصحة

10 أسباب للمعاناة من الرؤية الضبابية في الصباح

كريتر نيوز/,صحة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الرؤية الضبابية عند الاستيقاظ من النوم والساعات الأولى من النهار أما باقى اليوم تكون الرؤية واضحة ولا توجد أى مشكلات متعلقة بالنظر .. فما السر في ذلك؟

توجد أسباب عديدة وراء المعاناة من مشكلة الرؤية الضبابية فى أولى ساعات الصباح ومن ثم يجب تحديد السبب الرئيسي وراء الإصابة بمشكلة الرؤية الضبابية للتمكن من علاجها بشكل صحيح وفى وقت قصير.

هذا بالإضافة إلى أن معرفة أسباب الرؤية الضبابية تلعب دور شديد الأهمية فى الوقاية منها للأصحاء و منع تكرار الإصابة بها بعد التخلص منها.

نعرض لكم أهم أسباب المعاناة من الرؤية الضبابية فى الصباح وذلك وفقا لما جاء فى موقع “ healthline”

1. الدموع الجافة تعمل الدموع على ترطيب وتغذية وحماية عينيك وأنت تفرز الدموع باستمرار حتى أثناء النوم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تجف دموعك الليلية على سطح العين مما يتسبب في رؤية ضبابية ضبابية في الصباح، ويساعد رمش العين عدة مرات بعد الاستيقاظ في إعادة ترطيب القرنية والتخلص من التشويش.

2. حساسية العين يمكن أن تسبب الحساسية حكة ، وتورم ، ودموع في العين ، وكذلك جفاف العين مما يؤدي إلى رؤية ضبابية بعد الاستيقاظ.

إذا كنت تعاني من حساسية العين المتفاقمة في الصباح ، فقد تكون المشكلة هي عث الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة في غرفة نومك،و قد يكون لديك أيضًا حساسية من المنظفات المستخدمة لغسل الفراش.

3. النوم على الوجه يمكن أن يسبب النوم على الوجه لأسفل حالة تعرف باسم متلازمة الجفن المرن (FES) و يحدث هذا عندما يفقد الجفن العلوي مرونته.

هذا يمكن أن يؤدي إلى رؤية ضبابية في الصباح ، وكذلك تمزق وحرقان في العين و يمكن أن يحدث FES لأي شخص ، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

4. ضمور القرنية فوكس تسبب هذه الحالة تورم القرنية أثناء النوم ، مما يؤدي إلى رؤية ضبابية في الصباح وتتحسن الرؤية تدريجيًا على مدار اليوم.

يعتبر ضمور القرنية لدى فوكس أكثر شيوعًا لدى النساء منه عند الرجال ، وتظهر الأعراض عادة في سن الخمسين.

5. تناول بعض الأدوية قبل النوم يمكن لمضادات الهيستامين ، والمساعدات على النوم ، وأدوية البرد ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم أن تقلل من إفراز الدموع أثناء النوم. إذا تم تناوله قبل النوم ، فقد تشعر برؤية ضبابية وجفاف في الصباح.

6. النوم مع العدسات اللاصقة يمكن أن يقلل النوم على العدسات اللاصقة من إمداد العين بالأكسجين مما يؤدي إلى جفاف العين وتشوش الرؤية بعد الاستيقاظ. يجب عليك دائمًا إخراجها قبل النوم.

7. شرب الكحول قبل النوم قد يكون لديك تشويش مؤقت في الصباح إذا كنت قد استمتعت بكوكتيل خمور قبل النوم حيث يسبب الكحول الجفاف والذي يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين وتشوشها.

8. مشاكل سكر الدم يمكن أن يكون سكر الدم المرتفع جدًا أو المنخفض جدًا هو السبب الأساسي لتشويش الصباح، ومع ذلك ، في هذه الحالة ستظهر لك أعراض أخرى مثل الدوخة والضعف.

يمكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم علامة تحذير مبكرة لمرض السكري .

9. مشاكل الغدة الدهنية في بعض الأحيان ، تنتج الغدد الدهنية الدقيقة حول عينيك (غدد ميبوميان) القليل جدًا من الزيت والماء أثناء النوم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج العين وتشوش الرؤية في الصباح.

10. النوم تحت مروحة قد يوفر النوم باستخدام مروحة درجة حرارة الغرفة المثالية ليلاً، ومع ذلك فإن النوم يمكن أن يجفف البشرة والعين حتى عندما تكون الجفون مغلقة وقد يؤدي إلى حكة، وتهيج ، وضبابية الرؤية.

زر الذهاب إلى الأعلى