تكنولوجيا

دعوى قضائية تكشف إيرادات مليارية لجوجل من متجرها

كريتر نيوز/متابعات

يقاضي مدعون عامون في ولاية يوتا و36 ولاية ومقاطعة أمريكية أخرى، شركة Google بشأن انتهاكات مكافحة الاحتكار المزعومة مع متجر التطبيقات.

كشفت فحوى دعوى قضائية في المحاكم الأمريكية، صدرت، اول أمس السبت، أن إجمالي إيرادات جوجل من متجرها “جوجل بلاي”، بلغ في 2019، نحو 11.2 مليار دولار أمريكي.

والرقم محقق في 2019، بحسب الدعوى القضائية، يفوق بكثير توقعات محللين في النتائج المالية لشركات التكنولوجيا العالمية، والبالغة قرابة 6 مليارات دولار في أفضل الأحوال.

وبحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء، فإن الإيرادات المحققة لجوجل من متجر التطبيقات على الهواتف الذكية، يوفر رؤية واضحة للنتائج المالية للخدمة لأول مرة.

ويقاضي مدعون عامون في ولاية يوتا و36 ولاية ومقاطعة أمريكية أخرى، شركة Google بشأن انتهاكات مكافحة الاحتكار المزعومة مع متجر التطبيقات.

وتشمل الأرقام مبيعات التطبيقات والشراء داخل التطبيق وإعلانات متجر التطبيقات. وقالت جوجل في تصريحات صحفية خلال وقت متأخر أمس السبت، إن البيانات “تستخدم لإساءة تصنيف أعمالنا في دعوى قضائية لا أساس لها”.

قالت الشركة والمتهمون في ملف منفصل يوم السبت إن المحاكمة قد تمتد حتى أواخر عام 2022.. “عند هذا التوقيت، من الممكن معرفةما إذا كانت جوجل تسيء استغلال احتكارها المزعوم لمبيعات التطبيقات لأجهزة Android”.

وفي الإفصاحات المالية ربع السنوية، تجمع Google أرباح تطبيقات Play مع عائدات الخدمات الأخرى وحسابات عائدات إعلانات المتجر كجزء من فئة أخرى أوسع، وهي خطوة بحسب مدققين ماليين خارجيين تهدف إلى صهر المداخيل في وعاء واحد.

أكد المدعون العامون، إضافة إلى شركة Epic Games المطورة لتطبيقات الأجهزة المحمولة وآخرون، الذين رفعوا دعوى قضائية ضد شركة Google بشكل منفصل، أنها تحقق أرباحا ضخمة من خلال متجر Play.

وتأخذ الشركة ما نسبته 30% من الرسوم مقابل كل سلعة رقمية تُباع داخل التطبيق؛ فيما يقول المدعون إن حصة Google مرتفعة بشكل تعسفي، مما يؤدي إلى اختلاس أرباح مطوري التطبيقات.

وتجادل Google بوجود بدائل لمتجر Google وأنظمة الدفع على الرغم من أن النقاد يقولون إن هذه الطرق غير مجدية وقد تم حظرها في بعض الأحيان، للإبقاء على جوجل المتجر الاحتكاري لكافة التطبيقات.

ويزعم المدعون أن شركة Google من خلال الصفقات المانعة للمنافسة، وسعت المزايا وفرضت قيودا على المطورين الرئيسيين مثل شركة Riot Games المصنعة لـ “League of Legends” لمنعهم من مغادرة متجر Play.

قال تقرير من Epic Games تم الكشف عنه هذا الشهر إن Google، وفقا لوثائق داخلية، تخشى خسارة 1.1 مليار دولار من أرباح متجر التطبيقات السنوية إذا تم تجاوز متجر Play بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى