آداب وفنون

أيام فلسطين السينمائية.. الدولي يفتتح دورته الـ8 في نوفمبر

كريتر نيوز / فن وثقافة

جانب من فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام فلسطين السينمائية في رام الله

أعلنت إدارة مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، عن موعد إطلاق الدورة الثامنة لمهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الدولي، والذي سيمتد من الـ3 إلى الـ8 من نوفمبر المقبل، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.
وكشفت المؤسسة عن فريقها الإداري المؤلف من مدير المهرجان المنتج السينمائي حنّا عطالله، وهو المؤسس والمدير الفني لمؤسسة “فيلم لاب فلسطين”.
في حين تتولى الكاتبة والمخرجة ليلى عباس إدارة المهرجان الفنية، والتي سبق لها العمل في الدورات السابقة للمهرجان، إضافة إلى عملها كأكاديمية.
وسيستمر المخرج مؤيد عليان كمدير ملتقى صناع السينما، وهو مخرج لعدة أفلام روائية طويلة عرضت في مهرجانات دولية، وحاصل على عدة جوائز مرموقة.
ويشمل مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” في دورته الثامنة عروضاً سينمائية من أهم الإنتاجات العالمية والعربية والمحلية والتي سيتم عرضها في القدس، ورام الله، وبيت لحم، وغزة، وحيفا، بعد دورة استثنائية حضورية العام الماضي، فرضتها ظروف جائحة كورونا.
وأعلنت إدارة المهرجان بأنه سيتم فتح باب تقديم الأفلام لجائزتي الأفلام القصيرة والوثائقية الطويلة لصناع أفلام فلسطينيين، أو لأفلام يتعلق موضوعها بفلسطين قريباً.
كما سيتم فتح باب الترشح لجائزة “طائر الشمس” للإنتاج والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار لدعم إنتاج أفلام روائية قصيرة لصناع أفلام فلسطينيين أو أفلام يتعلق موضوعها بفلسطين.
كما توفر مؤسسة “فيلم لاب فلسطين” دعماً عينياً لهذه الأفلام من أجهزة ومعدات تصوير وصوت وخدمات ما بعد الإنتاج.
وقالت المديرة الفنية للمهرجان ليلى عباس، إن دورة هذا العام ستضم أفلاماً روائية طويلة ووثائقية وقصيرة حديثة الإنتاج، والتي ستعرض لأول مرة في فلسطين، إضافة لعروض الأطفال والعائلة ضمن قسم “الجيل القادم”.
ووفقاً لعباس سيشمل المهرجان في دورته المقبلة “ملتقى صنّاع السينما” الذي سيعقد على مدار 3 أيام خلال المهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى