الجنوب العربي

رئيس الجمهورية يوجه باعتماد مليار ريال لمحافظة لحج وتزويدها بـ 10 ميجاوات إضافية

[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/عدن /خاص[/su_label]

عقد فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية صباح الْيَوْم اجتماعا مشترك لقيادة محافظة لحج وعددا من الوزراء المعنيين بحضور رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر للوقوف على أوضاع المحافظة وتلمس وتلبية احتياجاتها الأساسية وفِي اللقاء رحب فخامة الرئيس بالجميع واضعا أمامهم صورة موجزة لمستجدات الأحداث على الساحة الوطنية بجوانبها المختلفة.

 

مؤكدا على تجاوز تداعيات الانقلاب وآثاره الكارثية على وطننا ومجتمعنا بدعم وتعاون أشقاءنا في دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وإسناد الأشقاء في دولة الإمارات .

 

وأشار فخامة الرئيس الى اهتمام الدولة باحتياجات المواطن الملحة في قطاعات المياه والكهرباء والصحة والتعليم والطرق والاتصالات وهي ما يؤكد عليها مرارا باعتبارها من أساسيات الحياة وعناصرها لبناء ووجود الدولة التي للأسف لم تسخر الإمكانات الكافية لها طوال العقود الماضية.

 

وقال على الجميع في إطار الحكومة والوزارات المعنية والسلطات التنفيذية في محافظة لحج ان تنهض بصورة فاعله في تحريك وتفعيل نمو هذه القطاعات بموجب خطط إستراتيجية للإيفاء بهذه الاحتياجات ومن ثم الانطلاق نحو جوانب أخرى لبناء الإنسان وتعزيز أمنه واستقراره وتفعيل مكانته وتطوير قدراته للبناء والعطاء والإنتاج .

 

وفِي اللقاء قدم رئيس الوزراء جملة من البرامج والإيضاحات والخدمات التي قامت بها الحكومة أو التي بصدد تنفيذها في محافظة لحج كغيرها من المحافظات المحررة والتي لامست وحلت جوانب هامة من احتياجات المواطن الملحة وفِي ظل ظروف صعبة واستثنائية لافتا الى مواصلة جهود الحكومة في هذا الصدد متابعة وتنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس.

 

وقد قدم محافظ لحج اللواء احمد التركي صورة شاملة لأوضاع المحافظة وما تم انجازه من خدمات على كافة المستويات و في واقع صعب وظروف استثنائية 

في مجالات الحياة الأساسية التي أشار إليها فخامة الرئيس لافتا الى القدرة الحالية للكهرباء في المحافظة التي وصلت الى 26 ميجا مع الطاقة المشتراه مؤخرا الا ان الطموح والاحتياج يظل متزايدا خصوصا في ظل النزوح الى لحج للأسر من المحافظات الشمالية نتيجة للحرب والممارسات التعسفية للانقلابيين تجاه الأبرياء. 

 

واستبشر المحافظ والمدراء التنفيذيين من خلال مداخلاتهم حول أوضاع فروع وزاراتهم الخدمية بهذا اللقاء خيرا باعتباره يناقش وبشفافية بمشاركة رئيس الحكومة ووزراء الصحة والمياه والبيئة والتربية والتعليم ونائبي وزيري الكهرباء والاشغال والطرق هموم واحتياجات المحافظة و في طرح الأولويات ووضع خارطة تنفيذيه وخطط وزمنية لمعالجتها.

 

وأكد الوزراء المعنيين الى جملة من المشاريع الطموحة التي ستشهدها المحافظة في الكهرباء والطرقات والتعليم والصحة حيث تم في قطاع الصحة تجهيز فرع المختبرات المركزي بالمحافظة بالأجهزة والمحاليل وتجهيز بنك الدم وتشغيله ودعم أربعة مستشفيات محوريه وهي ابن خلدون الحوطة ومستشفيات طور الباحة وردفان و14 أكتوبر بيافع بالأجهزة والمعدات لغرف العمليات والعناية المركزة وتجهيز الفرق الطبية. 

 

هذا وقد وجه فخامة الرئيس الحكومة باعتماد مبلغ مليار ريال لمحافظة لحج منها سبعمائة مليون ريال لإعادة بناء المكتب التنفيذي ودار المحافظ و300 مليون ريال لمشاريع الخدمات الأساسية إضافة الى 50 مليون ريال موازنة تشغيلية للمحافظة من ضمنها تغطية العجز في مرتبات المحافظة واعتماد حفر عشرة آبار لمياه الشرب مع مضخاتها وتوفير عشرة ميجاء كهرباء اضافية لمحافظة لحج من عدن

 

حضر اللقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالله العليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى