دولية

دولة تبلٓغ عن أول إصابة بفيروس #كورونا منذ تفشى الوباء فى العالم.

كريتر نيوز / متابعات

أبلغت دولة تونجا الجزرية، اليوم الجمعة، عن أول حالة إصابة فيها بفيروس كورونا، بعد أن ثبتت إصابة مسافر وصلها من نيوزيلندا، بحسب “روسيا اليوم”.

وقال رئيس وزراء تونجا، بوهيفا تويونيتوا، فى خطاب إذاعي، إن المسافر كان من بين 215 راكبا وصلوا على متن رحلة من مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، اول أمس، وكانوا فى العزل بأحد فنادق الحجر الصحي.

ويعتزم رئيس الوزراء يوم الاثنين إصدار إعلان عن أى عمليات إغلاق مستقبلية، وفقا للموقع الإخباري، ماتانجى تونجا.

وتونجا (جزيرة فى الاقيانوس) من بين الدول القليلة المتبقية فى العالم التى تجنبت تفشى الفيروس. ومثل العديد من جيرانها، ساعدت عزلة تونجا فى الحفاظ على سلامتها، لكنها تواجه تحديات كبيرة فى حالة انتشار الفيروس بسبب نظامها الصحى الذى يعانى من نقص الموارد.

وتجنبت دولة فيجى أيضا، القريبة منها، تفشى المرض بشكل كبير حتى أبريل، عندما اخترق متغير “دلتا” من فيروس كورونا سلسلة الجزر، وأصاب أكثر من 50 ألف شخص وقتل 673 على الأقل.

وكانت مدينة كرايستشيرش (نيوزيلندا) خالية من الفيروس لعدة أشهر حتى هذا الأسبوع، عندما تم الإبلاغ عن 4 حالات مجتمعية بعد أن أصيب أحد السكان العائدين بالفيروس أثناء وجوده فى أوكلاند، حيث يتزايد تفشى المرض منذ أغسطس.

وقال مسؤولو الصحة النيوزيلنديون إن المسافر إلى تونجا قد تم تطعيمه بالكامل بلقاح فايزر، وأعاد اختبارا سلبيا قبل مغادرته إلى تونجا. وقال المسؤولون إنهم سيعملون مع نظرائهم فى تونجا لتأكيد الحالة وتقديم مزيد من التفاصيل فى الأيام المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى