مقالات وآراء

مديرية #الحد بلاد الأبطال بالفطرة

[su_label type=”warning”]كريترنيوز /خاص[/su_label]

 

بقلم : وضاح بن عطية

 

منذ بداية معركة الجنوبيين ضد الإحتلال اليمني وأتباعه قدمت مديرية الحد أكثر من مئة شهيد وفي أغلب المناطق الجنوبية أمثال الشهيد علي صالح في زنجبار إلى الطيري في ردفان إلى أبو قصي بن هرهرة قائد جبهة جعولة إلى قائد الكتيبة الخامسة في اللواء الأول عمالقة آخر شهيد قبل يومين في الشريط الساحلي .

الحد هي أحد مديريات محافظة لحج وكما هي في الخريطة فهي في الشمال الشرقي وتقرب إلى البيضاء ربع المسافة منها إلى الحوطة عاصمة محافظة لحج وعندما أراد علي عبدالله صالح ضم الحد إلى البيضاء بعد إحتلال الجنوب عام 94 استشعر أبناء الحد خطورة الأمر ووقفوا جميعا ضد القرار .

لا يختلف اثنان في يافع أن أبناء الحد هم السيف القاطع وهم الأوائل وقت داعي الكرامة ولهم الدور البارز في معركة تحرير معسكر العر في 2 مايو عام 2011 وهو أول معسكر يتحرر في الجنوب .

أبناء الحد قيادات عسكرية بالفطرة لما يملكوه من شجاعة واقدام وبسالة وحنكة وإخلاص وثبات وفي السياسة لهم الباع الطويل ومنهم قائد المقاومة في لحج الراحل أبو محمد الحدي و ابن عمه علي صالح الحدي الذي قاتل وقتل مجموعة من جنود الإحتلال عندما حاصروا و هاجموا بيته في زنجبار أيام زخم الحراك .

قيادات الحد هم أشهر من نار على علم ويعرفهم أهل النزال ومن لا يعرف القائد البطل صالح السيد الذي أمن محافظة لحج بعد أن كانت مدينة أشباح وضحى من أجل ذلك بعشرات الشهداء أغلبهم من مديرية الحد ولولا هذه التضحيات لكان الطيران الأمريكي والروسي يدك المدن في لحج تحت حجة مكافحة الإرهاب .

مالا يعلمه الكثير من الناس أن كل شهداء مديرية الحد المائة لم يستشهدوا داخل الحد وإنما خارجه دفاعا عن الوطن عن الجنوب الأرض والإنسان .

ولأن أبناء الحد لم يخضعوا فقد حرمت مديريتهم من أغلب الخدمات وحتى المباني والمرافق الحكومة ستجدها أما بنيت على نفقت دولة الكويت أو على حساب الأهالي .

للحد قيادات وأبطال في كل مكان منهم من يعرفهم الإعلام أمثال السيد والشوحطي وأبو عارف والجوهري ومنهم من نتحفظ عن ذكرهم ويعرفهم رجال الميدان ؛ حفظهم الله من كيد الكائدين ونسأل الله الدرجات العلى لمن مات أو استشهد منهم .

#وضاح_بن_عطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى