طب وصحة

فوائد البامية للنساء ربما لم تفكري بأهميتها الصحية

كريتر نيوز/طب وصحة

يحب كثيرون تناول البامية لما لها من مذاق مختلف، بالإضافة إلى الفوائد المتعدّدة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، البروتين، الكربوهيدرات، الألياف، فيتامين كK، البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، فيتامين سي C، فيتامين بي6B6، وسواها.

-البامية وتقليل الشعور بالجوع

تعتبر البامية من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، ويقدّر احتواء 100 غرام منها على أكثر من 3 غرامات من الألياف التي لها العديد من الفوائد؛ حيث تقوم بعملية تسهيل الهضم وحركة الأمعاء، كما أنها تقلّل الرغبة في الجوع؛ لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

-البامية وتقليل الشعور بالتوتر

يساعد طبق بامية ساخن على التخلص من الشعور بالتوتر والضيق على مدار يوم طويل، حيث تحتوي بذورها على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم وتزيل القلق والتوتر، وتعمل على تحسين المزاج العام.

-البامية لخفض كولسترول الدم

تحتوي على ألياف تقلّل من امتصاص الكولسترول، وتشير جمعية القلب الأمريكية إلى أنَّ المصابين بداء السكري يعانون من كولسترول مرتفع في الدم، وتعتبر البامية علاجاً فعالاً للاثنين معاً.

-البامية ومكافحة التعب

يمكن الاعتماد على البامية بدلاً من المسكنات؛ لأنها تساهم في التقليل من الشعور بالتعب، وذلك بعد تضمينها في نظام الغذاء وتناولها بشكل منتظم، إلى جانب ممارسة الرياضة واتباع روتين حياة صحي.

-البامية ونضارة البشرة

فوائد تناول البامية لبشرة نضرة

تحتوي البامية على مزيج من العناصر والمعادن المهمة التي تعزّز الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة والمحافظة على نضارتها، كما أنها تنظّم إفراز المواد الدهنية التي تقلّل من ظهور البثور في البشرة.

وتحتوي البامية على فيتامين C الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، فالفيتامينات بجانب المواد الغذائية الأخرى الموجودة فيها تساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة، كما تساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع الكولاجين، ولذلك فتناولها يساعد النساء في الحفاظ على نضارة البشرة.

-البامية وصحة القلب

تقلّل الأطعمة الغنية بالألياف من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة والسكري، لذلك ينبغي على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 19 و30 عاماً أن يستهلكن ما لا يقلّ عن 28 غراماً من الألياف يومياً في الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.

-البامية وتشوّهات الأجنّة

تحتوي البامية على حمض الفوليك الذي يمنع تشوّهات الأجنّة، ويمكن للحامل الاعتماد عليها بشكل يومي للحصول على المصدر الذي يحتاجه الجسم من حمض الفوليك؛ الذي يحمي جنينها ويمدّها بالعناصر الغذائية المهمة.

-البامية والحمل الصحي

تعتبر البامية داعماً قوياً للحمل الصحي، حيث إنها تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركّباً طبيعياً مهماً جداً للمرأة الحامل والفيتامينات الموجودة بالبامية تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراض كتشقّق العمود الفقري، وغيره… كما أنها تساعد على النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة؛ لضمان نمو صحي وسليم للطفل.

-البامية ومرض السكري

تعمل العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية على تنظيم نسبة السكر بالدم، وهي مفيدة جداً لمرضى السكري؛ لأنها تبطئ امتصاص السكر.

-البامية وصحة الكلى

إنَّ الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بانتظام هم أقلّ عرضة للإصابة بأمراض الكلى، ولأنَّ مرضى السكري معرّضون للإصابة بأمراض الكلى؛ فإنَّ تناول البامية يكون مفيداً جداً في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى لديهم.

-البامية وصحة القولون

تعتبر البامية مطهّراً قوياً جداً للقولون؛ لما تحتويه من نسب كبيرة من الألياف والمواد الغذائية، حيث إن هذه الألياف تساعد على هضم صحي وسليم، وتعمل كمادة مطهّرة للأمعاء والقولون.

-البامية وفقدان الوزن

توفّر البامية سعرات حرارية أقل نسبياً من تلك الموجودة في العناصر الغذائية الأخرى، لذلك فهي تؤمن الشعور بالشبع، ويُنصح بإدخالها ضمن الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى