استطلاعات

رئيس اللجنة الثقافية الاجتماعية بساحل حضرموت: شباب القطن النادي الأكثر تميزا في المسابقات الثقافية

كريترنيوز / حوار / عوض الشبيبي

تعد المسابقات الثقافية التي تنظم من قبل اللجنة الرئيسية لبطولة كأس حضرموت الثقافية واللجنة الثقافية الاجتماعية بساحل ووادي حضرموت أحد الأنشطة والفعاليات الثقافية التي حرصت اللجنة الرئيسية على تنظيمها واستمرارها على مدى ستة أعوام متتالية، كون المجال الرياضي والإبداعي لدى الشباب شيء لابد أن يصاحبه عمل ثقافي اجتماعي، لذا شكلت لجنة خاصة تدير العمل الثقافي بين الأندية في محافظة حضرموت،

حيث تستعد مدينة سيئون أواخر شهر يوليو الجاري لتنظيم بطولة كأس حضرموت الثقافية في نسختها السادسة بعد أن أجريت التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس حضرموت الثقافية المجموعة الأولى على نطاق أندية الوادي ، وتأهل اتحاد حوره بعد أن توج باللقب لأندية الوادي ثم شباب القطن وسيئون وتعاون العقاد ، بينما ظفر نادي تضامن حضرموت بلقب المجموعة الثانية لأندية ساحل حضرموت يليه الشعب والنخبة وسمعون الشحر ، والتي ميزت العديد من الأندية أكان في ساحل حضرموت أو الوادي وحققت نجاحا كبيرا في المسابقات الثقافية التي نظمتها اللجنة الثقافية.

ولتسليط الضوء على عمل اللجنة الثقافية التقينا بالزميل الإعلامي القدير خالد أحمد القحوم رئيس اللجنة الرئيسية لبطولة كأس حضرموت الثقافية.

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن المسابقات الثقافية عرّف عن شخصكم؟

خالد أحمد القحوم، صحفي إعلامي وكاتب درامي مسرحي وإذاعي ومعد ومقدم برامج إذاعية وتلفزيونية.

هناك الكثير من المسابقات الثقافية التي نظمت تحت قيادتكم ماهي أبرز تلك المسابقات ؟

أهم المسابقات الثقافية التي نظمناها والتي أخذت أتجاهين الاتجاه الأول المسابقات الثقافية السنوية والتي يحدد فيها بطل المحافظة والاتجاه الثاني المسابقات الثقافية الخاصة بالمناسبات.

ماهي الأندية الأكثر تنافسا في المسابقات الثقافية لكأس حضرموت ؟

هناك الكثير من الأندية الأكثر تنافسا على بطولة كأس حضرموت في المسابقات الثقافية في ساحل حضرموت هناك الكثير من الأندية التي صعدت إلى منصات التتويج ومنها شعب حضرموت ونادي وحدة شحير وسمعون الشحر وأهلي الغيل وفي الوادي شباب القطن ، ونادي سيئون وتعاون العقاد واتحاد حورة.

ماهي الأندية التي تميزت في تلك البطولات ؟

يعتبر نادي شباب القطن هو النادي الأفضل ويعد النادي المتميز على نطاق حضرموت لانه حقق البطولة ليس على نطاق حضرموت بل على مستوى الجمهورية حصد الإنجاز مرتين في العام ١٩٩٣م في الحديدة والإنجاز الثاني في عدن عام ٢٠٢٤م.

من خلال حديثك أنه تم تشكيل لجنة المسابقات بالوادي وأبقيتم على رئاسة اللجنة الثقافية في الساحل ، ورئاسة اللجنة العامة لكأس حضرموت الثقافية في أي عام كان ذلك ؟

كان ذلك في عام ٢٠١٢م.

ماهي أبرز المسابقات والبطولات الثقافية؟

أبرز المسابقات الثقافية التي نظمت من قبل اللجنة الثقافية على نطاق حضرموت ساحلا وواديا كمسابقة موحدة على شكل تصفيات بين أندية الساحل وأندية الوادي لتكون المسابقة الثقافية العامة على نطاق حضرموت باسم كأس حضرموت الثقافية.

منذ توليكم اللجنة الرئيسية لكأس حضرموت الثقافية متى كانت أول انطلاقة لها؟

كانت الانطلاقة الأولى عام ٢٠١٨م في القطن فاز بها شباب القطن والثانية ٢٠١٩م في المكلا فاز بها سيئون والمسابقة الثالثة ٢٠٢١م في حوره وفاز بها تعاون العقاد

والمسابقة الثقافية الرابعة أقيمت في المكلا في عام ٢٠٢٢م فاز بها شباب القطن والنسخة الخامسه ٢٠٢٣م في المكلا فاز بها أهلي الغيل. وتستضيف مدينة سيئون أواخر شهر يوليو الجاري بطولة كأس حضرموت الثقافية في نسختها السادسة ٢٠٢٤م.

ومضات إبداعية ثقافية تقدمونها في الاحتفالات الختامية لتلكم البطولات الخمس ماذا عنها؟

بالفعل هذه الومضات تمثل مصدر فخر واعتزاز لنا نحن في اللجنة العامة للبطولة من خلال الفقرات النوعية الفنية المسرحية والغنائية التي نستضيف فيها الشخصيات الفنية التي ارتبطت بالعمل الرياضي في حضرموت ومن أبرزها الفنان المطرب الرياضي مفتاح سبيت كندارة والفنان المطرب محمد صالح بن حميد والفنان العازف أحمد مرجان والفنان الشاعر الكبير عبدالله مقادح ناهيك عن الأعمال المسرحية التوعوية ، وكذا التكريم الذي تم اعتماده سنويا ونكرم من خلاله الشخصيات الرياضية التي قدمت اهتماما خاصا بالنشاط الثقافي على مستوى محافظة حضرموت.

كلمة أخيرة لك في ختام حوارنا معك استاذ خالد؟

شكرا لصحيفة سمانيوز على الاستضافة وشكر خاص لك على حسن استضافتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى