تقارير وحوارات

لماذا تصّعد مليشيات الحوثي حربها في جبهتي لودر ويافع؟

كريترنيوز /أبين/ تقرير

تحركات جديدة وتصعيد عسكري تخطط له مليشيا الحوثي الإرهابية باتجاه محافظة أبين تحديدا جهة لودر ويافع.

حيث أفادت معلومات استخباراتية حديثة أن مليشيات الحوثي الإرهابية بدأت تحركاتها من جهة البيضاء اليمنية، حيث قامت بإرسال العتاد والسلاح صوب مديرية لودر وكذلك صوب مديريات يافع التابعة لمحافظة أبين، في تصعيد جديد لاستهداف القوات الجنوبية المرابطة فوق قمة جبال ثرة في محاولة منها لفتح طريق ثرة وما الطريق إلا ذريعة فقط، وهناك مخططات حوثية وأطماع أخرى تخطط لها هذه المليشيات الإرهابية. كما تخطط مليشيات الحوثي في التصعيد من جهة مديريات يافع التابعة لمحافظة أبين.

السؤال الذي يطرح نفسه اليوم ماهي الأسباب التي دفعت بمليشيات الحوثي إلى التصعيد في أبين ..؟!

هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر هذا التصعيد الحوثي صوب محافظة أبين وهي :

1- الموقع الجغرافي الاستراتيجي لأبين: تقع محافظة أبين على الساحل الجنوبي للبلاد، وهو موقع استراتيجي مهم يربط بين الشمال والجنوب. والسيطرة على أبين تعطي الحوثيين نفوذاً على هذا المنفذ الحيوي والهام .

2 – الصراع على الموارد والثروات : أبين غنية بالموارد الطبيعية كالنفط والغاز، وهناك صراع بين الأطراف المتنافسة للسيطرة على هذه الثروات.

3 – الخلفية الاجتماعية والسياسية: أبين ذات خلفية سياسية و انتماءات محلية مختلفة عن نفوذ الحوثيين، مما يجعلها هدفاً للحوثيين لفرض سيطرتهم.

4 – إرباك الحكومة اليمنية: الهجمات الحوثية على أبين تهدف لإرباك الحكومة وقواتها والحد من قدرتها على السيطرة على المناطق الجنوبية.

في المجمل، يأتي تصعيد مليشيات الحوثي الإرهابية في أبين في إطار الصراع الأوسع بين الحوثيين والحكومة وأيضا الجماعات المسلحة الأخرى التي انضمت مؤخراً لمليشيا الحوثي للسيطرة على مناطق نفوذ في الجنوب.

فالموقع الاستراتيجي والموارد الطبيعية جعلت من أبين ساحة رئيسية لهذا الصراع.

زر الذهاب إلى الأعلى