تقارير وحوارات

تصعيد حوثي خطير غير مسبوق تجاه السعودية .. هل يعيق مساعي حل الأزمة اليمنية؟

كريترنيوز / تقرير

في تصعيد خطير غير مبرر وغير مسبوق وجه الأحد 7يوليو 2024 زعيم مليشيات الحوثي الإرهابي عبد الملك الحوثي خطابا متلفزا أرسل عبره تهديدات صريحة مباشرة للمملكة العربية السعودية بقصف بنوكها ومطاراتها وموانئها ردا على ما أسماه قرارات البنك المركزي بالعاصمة عدن الأخيرة التي قضت بنقل مراكز البنوك الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

تهديدات شديدة اللهجة يراها مراقبون الأخطر منذ إعلان الهدنة في أبريل 2022،

رافقها استعراض عسكري كبير لمسلحي جماعة الحوثي بثته وسائل إعلام تابعة للجماعة قالت إنه في مناطق يمنية قريبة من الحدود مع السعودية. ويرى مراقبون أن الحوثي بتهديداته تلك يقوض جهود التسوية السياسية في اليمن التي كانت ترعاها أطراف أقليمية أبرزها السعودية وأن خطابه الأخير بمثابة إعلان حرب، ما يؤكد رغبة جماعة الحوثي في التصعيد والتنصل من السلام واعتبار المفاوضات مجرد كسب للوقت للمزيد من التسلح وإعادة التموضع ورص الصفوف.

الحوثي يطلق تهديداته :

وقال الحوثي في كلمته التي ألقاها بمناسبة العام الهجري الجديد : أرسل إلينا الأمريكي رسائل مفادها أنه سيدفع بالنظام السعودي لاتخاذ خطوات عدوانية ضدنا.

وقال إن أهم ما يركز عليه الأمريكي هو المجال الاقتصادي ، لأن ضرره يلحق بكل الناس ، في إشارة منه إلى تضرر اقتصاده من القرارات التي اتخذها بنك عدن.

وأضاف : أن الضغط بنقل البنوك من صنعاء خطوة جنونية وغبية ، ولا أحد في العالم يفكر بهذه الطريقة وأن ذلك يأتي خدمة لإسرائيل وطاعة لأمريكا حد زعمه.

وقال : وجهنا النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء ليتراجع السعودي عن هذه الخطوة الحمقاء لكنه ما يزال يماطل. وأنه بعد خطوة نقل البنوك اتجه السعودي إلى تعطيل مطار صنعاء وإيقاف الرحلات رغم محدوديتها وهامشها الضيق، وكذا سعيه لإغلاق ميناء الحديدة.

وتابع بالقول : إن الأمريكي يريد توريط السعودي في حرب شاملة والعودة بالوضع معنا إلى ذروة التصعيد.

وقال : لن نقف مكبلين مكتوفي الأيدي أمام خطواتهم الجنونية أو نتفرج على شعبنا يتضوّر جوعاً وينهار وضعه الاقتصادي،

وقال : من يعتقد أن بإمكانه إبادة شعبنا بالجوع والمرض والأوبئة والحصار الشديد فهو مخطئ ، وسنعتبر ما سنقوم به في التصدي للعدوان ومواجهة أي خطوات في إطار المواجهة مع الأمريكي.

وعلى السعودي أن يدرك أنه لا يمكن السكوت على خطواته الرعناء الغبية وأن يكف عن مساره الخاطئ حد زعمه.

وأطلق الحوثي تهديداته قائلاً : سنقابل كل شيء بمثله البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء، وسنقول على البنوك في الرياض أن تنتقل وأن تذهب، فهل تقبلون بهذا؟ وتعتبرونه شيئاً منطقياً؟ فلماذا تريدون فرضه على بلدنا.

وقال إذا نجح الأمريكي في توريطكم فهو غباء رهيب وخذلان كبير ومن حقنا الطبيعي التصدي لأي خطوة عدوانية وإذا تورطتم أكثر سيكون التصعيد من جانبنا أكثر ولا تعولوا على الأمريكي فهو فاشل حد زعمه.

التحالف يغلق مطار صنعاء الدولي :

وفي أول رد على خطاب الإرهابي عبد الملك الحوثي قام التحالف العربي بإغلاق مطار صنعاء الدولي بالكامل. جاء ذلك في بيان يوم الاثنين 8 يوليو 2024م باسم إدارة شركة الخطوط اليمنية الخاضعة لمليشيات الحوثي في صنعاء، والتي قالت فيه إن التحالف العربي مستمر في إغلاق مطار صنعاء الدولي بشكل كامل.

كما رفضت مليشيات الحوثي حسب زعم بيانها جدولة رحلة واحدة إلى الأردن عبر مطار صنعاء.

وذكر بيان مليشيات الحوثي أن إدارة الشركة الحوثية أرسلت للتحالف بجدولة رحلات ثلاث وجهات القاهرة والهند والأردن لاعتماد التصاريح لها إلا أنه رفض منحها تلك التصاريح.

ردود افعال سعودية أشد لهجة :

في ذات السياق أثارت التهديدات التي أطلقها زعيم جماعة الحوثي ردود أفعال واسعة لنشطاء سعوديين على منصات التواصل الاجتماعي.

حيث كتب الخبير السعودي اللواء أحمد الفيفي في تدوينة على منصة إكس قال فيها : هذا الأحمق أصبح يتخبط ويهدد : بنك .. بنك مطار .. مطار.

وقال الفيفي : تذكرت زعيماً، رغم الفارق الكبير بين رئيس دولة بحجم ليبيا وساكن الكهف متحدث مليشيا إرهابية.

من جانبه قال المحلل والخبير الاستراتيجي السياسي والعسكري السعودي الدكتور زايد العمري، إن الحوثي أقدم على تهديد المملكة متناسياً أنه بتبعيته لمجوس إيران جعل من الشعب اليمني ضحية لعنجهيته ، وجعل من المناطق الحيوية في اليمن أهدافاً مشروعة للطيران السعودي.

وقال لن تظل السعودية مكتوفة الأيدي عن الرد ليس بالمثل بل بأشد قوة وشراسة مما سيجعل ما يتم استهدافه أثراً بعد عين.

كما وجه العمري رسالة أخرى للحوثي قال فيها : إنه رغم الرعونة التي يتعامل بها الحوثي إلا أن السعودية لم تستخدم القوة بعد، وعليه أن يعود لرشده لأن للصبر حدود.

وقال : رسالة اليوم أوجهها إلى معتوه صعدة عليكم بالهدوء واحترام المملكة التي لا زالت رغم رعونة تعاملك مع الأزمة وتبعيتك لأجندات خارجية إلا أنها تمسك أعصابها ، ولم تستخدم ضدك القوة التي تملكها ومن يوجهك يعلم تلك القوة فعد إلى رشدك وإلا فأعلم أن للصبر حدود والعمق بالعمق.

من جهته المدون والناشط السياسي شاعي المرزوقي أشار إلى أن تهديد عبدالملك الحوثي للمملكة العربية السعودية ليس لأنه يهتم بمصلحة اليمن أو حريص عليها، بل لأنه تم تقفيل الخناق عليه ويريد الخروج منه، ويرى أن أقصر الطرق لتحقيق ذلك هي الحرب حتى يهرب من استحقاقات اليمنيين.

وتابع المرزوقي قائلاً : عبدالملك الحوثي ناور بحرب غزة وناور باختطاف الطائرات وناور بتبادل السجناء، وفشل في كل هذه المحاولات ، والآن يناور بالحرب لشد أعصاب الذين يتبعونه معتقدًا أن لديه مفاجآت سارة لهم منها إدخال السرور في تدمير السعودية بسبب حقدهم عليها.

وقال الصحفي سلطان النفيعي : من يعتقد أن هرطقة عبد الفرس عبدالملك الحوثي في تجرئه وتطاوله على أحفاد الصحابة السعوديين بطولة يجب أن يعيد النظر في حاله الكلام والهياط، يبقى كلام وهياط’. الانتصار للموحدين وأحفاد الصحابة الذين لديهم أفعال جعلت جرذان الحوثي تدخل جحورها.

إلى ذلك قال المحلل السياسي سامي المرشد في تدوينة له على منصة “إكس : الحوثي يشق صف اليمنيين ويمنع وحدتهم وينفذ أجندات دولة أجنبية ومشروعها التوسعي المذهبي على حساب وطنه وسلامة أراضيه وكرامة شعبه بكل خسة وخيانة.

ختامًا ..

لا ولن تخضع أو تنصاع السعودية لتهديدات الحوثي وسوف ترد بالمثل وأشد طالما أنها استنفذت جميع الخيارات السلمية مع الحوثي، وبذلت الكثير لتجنيب الشعب اليمني ويلات الحرب إلا أنه لم يترك خيارا لها غير المواجهة. وفي المقابل فإن مليشيات الحوثي لا ولن تجنح للسلم طالما أنها مبنية على الاستفزاز والسرقة والابتزاز تتغذى من افتعال الأزمات والحروب غير مبالية بمصالح ومصير الشعب القابع تحت رحمتها.

زر الذهاب إلى الأعلى